• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Business and Economics
  • Executive Master in Leadership
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Business and Economics
  • Executive Master in Leadership
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    أثر الممارسات القيادية على جوانب تنظيم بيئة العمل في الجهات الحكومية بدولة قطر

    View/Open
    علي الكواري_ النسخة المقبولة للمشروع_ مكتب الدراسات العليا.pdf (856.2Kb)
    Date
    2024-06
    Author
    الكواري, علي خميس مبارك ا زمل
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدارسة إلى التعرف على أثر الممارسات القيادية على تنظيم بيئة العمل في الجهات الحكومية بدولة قطر، بالإضافة إلى معرفة دور التحفيز في تنظيم بيئة العمل في الجهات الحكومية، ودراسة تأثير مستوى التوثيق في القطاع الحكومي على تنظيم بيئة العمل في الجهات الحكومية في قطر. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم اعداد استبيان وتوزيعه بصورة إلكترونية، وتم الحصول على 81 ردا على الاستبيان لتتكون عينة البحث من (81) مفردة من الموظفين بالجهات الحكومية. وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS، حيث تم استخدام عددا من الأساليب الإحصائية للتحقق من صحة فرضيات الدراسة مثل حساب المتوسطات، وتحليل الانحدار الخطي، ومعامل ارتباط بيرسون. وقد كشفت الدراسة عن عدد من النتائج، أهمها: • هناك علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين الممارسات القيادية وتنظيم بيئة العمل في الجهات الحكومية في قطر. • هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى التحفيز وتنظيم بيئة العمل في الجهات الحكومية في قطر. • هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى التوثيق في القطاع الحكومي وتنظيم بيئة العمل في الجهات الحكومية في قطر. • الممارسات الديموقراطية هي الممارسات القيادية السائدة بشكل عام في الجهات الحكومية القطرية. • وجود تحديات تتعلق بعدم توازن التوزيع الهرمي وملاحظات على فعالية بعض السياسات التنظيمية. ثم ختمت الدراسة بتوصيات أهمها: تعزيز ثقافة القيادة المشاركة والتعاونية، وتقييم هيكل التنظيم وسياسات العمل الداخلية لتحسين التوازن في التوزيع الهرمي وتعزيز التواصل والتعاون بين الأقسام المختلفة، بالإضافة إلى تعزيز ممارسات التواصل الداخلي وتشجيع التعاون والتفاعل بين الأقسام المختلفة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/61958
    Collections
    • Executive Master in Leadership [‎50‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video