الصورة في الكتاب المدرسي القطري : دراسة سميائية كتاب اللغة العربية للصف الثاني الابتدائي نموذجا
Abstract
يسعى هذا البحث إلى دراسة الصورة في الكتاب المدرسي من منظور سميائي في دولة قطر، لتحقيق أهداف رئيسية أهمها: الكشف عن أهمية الصورة في الكتب المدرسية، ومدى مساهمتها في تعزيز عملية التعلم لدى التلاميذ. وقد عملنا إلى إجراء تحليل سميائي لصور كتاب الصف الثاني الابتدائي، للوقوف على مدى كفاية الصور المعتمدة فيه.
بالإضافة إلى ذلك، يسعى البحث إلى تمكين المعنيين بتصميم المناهج من استخدام أدوات تحليل الصور بشكل يتناسب مع المرحلة العمرية المستهدفة.
هذا، ومن أهم ما وصلنا إليه من نتائج نذكر :
الصور في الكتاب المدرسي ذات أهداف واضحة.
. تعبر الصور عن مواقف إنسانية واجتماعية مثل احترام كبار السن، تقديم المساعدة الاهتمام بالبيئة مما يساهم في تعزيز القيم الإيجابية لدى التلاميذ.
تسهم الصور في تحفيز خيال التلاميذ وتطوير مهارات التحدث والكتابة.
. تتضمن الصور قيما ثقافية قطرية مثل المحافظة على التراث واللباس التقليدي.
. تحفز الصور الجانب العاطفي لدى التلاميذ، مما يعزز ارتباطهم بالمحتوى
التعليمي.
اعتماد الصور كأدوات الربط المفاهيم الجديدة بالمفاهيم المعهودة، مما يسهم في تطوير مهارات إنتاج المعاني.
تعزز الصور مهارات السرد من خلال ترتيب الأحداث وتسلسل الأفكار بشكل منطقي، مما يحسن قدرة التلاميذ على السرد في التحدث والكتابة.
وأخيرا، لقد قدم البحث نموذجا مثاليا لتطبيق أدوات التحليل السميائي على الصور ضمن دروس التحدث والكتابة التعبيرية، مستندا إلى أفكار رواد النظرية السميائية مثل تشارل ساندرس بورس ورولان بارت. وقد تم توضيح كيفية تطبيق
هذا المنهج بشكل عملي في العملية التعليمية، وكيف يمكن أن يساهم في الانتقال
من مستوى الوصف البسيط إلى فهم أعمق للمعاني والمفاهيم والرسائل الثقافية والاجتماعية والدينية التي قد تحتويها الصور.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/62725Collections
- Arabic Language [59 items ]