التجسير المعرفي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العربية: دراسة استكشافية
التاريخ
2025المؤلف
ملكاوي, أسماء حسينملكاوي, محمود صالح
عليمات, حمود سالم
العبداللات, محمد فرج
Malkawi, Asma H.
Malkawi, Mahmoud Saleh
Olimat, Hmoud Salem
Al-Abdallat, Mohammad F.
...show more authors ...show less authors
البيانات الوصفية
عرض كامل للتسجيلةالملخص
الهدف: تسعى الدراسة إلى استكشاف واقع التجسير بين العلوم لدى أساتذة الجامعات العربية. المنهج: أجريت دراسة وصفية ارتباطية باستخدام المقاربة الكمية ومنهج المسح الاجتماعي، تم تصميم استبانة تتضمن عدة أسئلة مغلقة على مقياس ليكرت الخماسي في محورين أساسيين، الأول خاص بأساتذة العلوم الطبيعية ، والثاني بأساتذة العلوم الاجتماعية ، وزعت على عينة متاحة تكونت من (491) من أستاذا جامعيا عربيا. النتائج: توصلت الدراسة إلى وجود اهتمام بدرجة متوسطة لدى أساتذة العلوم الطبيعية والاجتماعية على حد سواء بالأنشطة التجسيرية مع المجالات العلمية المغايرة، وبدرجة ضعيفة من حيث المشاركة في فرق بحثية، وهناك اجماع على عدم تشجيع الجامعات على الممارسات التجسيرية. لم تجد الدراسة فروقا بين أنشطة أعضاء هيئة التدريس وممارساتهم التجسيرية وفقا لمتغيرات الجنس والعمر وبلد التخرج والخبرة، وظهرت الفروق تبعاً لمكان العمل لصالح دول الخليج. التوصيات: أوصت الدراسة بدعم الأنشطة العلمية البينية من خلال ربط أنشطة التجسير بين العلوم بشروط الترقية والتقييم.
المجموعات
- أبحاث مركز ابن خلدون للعلوم الانسانية والاجتماعية [260 items ]