• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة مقارنة لآداء مجموعة من الأطفال المتخلفين عقلياً، وذوى الذكاء فوق المتوسط والمتأخرين دراسياً، وبطيئي التعلم في التصنيف الثلاثي لاختبار وكسلر لذكاء الأطفال

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059202-0007-fulltext.pdf (798.3Kb)
    التاريخ
    1992
    المؤلف
    عبد الله, أحمد عباس
    Abdullah, Ahmad Abbas
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    استهدفت الدراسة المقارنة بين أداء عينة من الأطفال المتخلفين عقليا (العدد 89 متوسط نسبة الذكاء61.7)، وعينة من الأطفال المتأخرين دراسيا (العدد 30، متوسط نسبة الذكاء98.9). وعينة من الأطفال ذوي الذكاء فوق المتوسط (العدد 15، متوسط نسبة الذكاء125) وعينة من الأطفال بطيئي التعلم (العدد 54، متوسط نسبة الذكاء 77)، ومقارنة أداء كل عينة من هذه العينات مع نمط أداء الأطفال الذين يعانون من عجز في التعلم من خلال التصنيف الثلاثي لاختبار وكسلر لذكاء الأطفال. أشارت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الفئات الأربع في الاختبارات الفرعية وكذلك في الاختبار الكلي بشكل عام. كما أشارت نتائج الدراسة الى عدم وجود تشابه بين نمط أداء الفئات الأربع الممثلة للعينة وبين أداء الأطفال الذين يعانون من عجز في التعلم. خلصت الدراسة، بناء على النتائج، الى أن فئة العاجزين عن التعلم تميل الى أن تكون متميزة في نمط أدائها في الاختبارات الفرعية لمقياس وكسلر لذكاء الأطفال. كما خلصت الدراسة إلى أنه بالإمكان الأخذ بالفرضية القائلة بأن العناصر التي تتضمنها مجموعة (التتابع القدرة على التركيز والذاكرة) وقد تكون من العوامل الحاسمة في مشكلات التعلم لدى فئة العاجزين عن التعلم، أو على الأقل هي الأقوى تأثيرا مقارنة بالفئات الخاصة الاخرى التي تعاني من مشكلات في التعلم، الا انه من الصعب الاستنتاج ان الفئات الاخرى لا تعاني من ضعف في هذه القدرات.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8153
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video