دراسة مقارنة لآداء مجموعة من الأطفال المتخلفين عقلياً، وذوى الذكاء فوق المتوسط والمتأخرين دراسياً، وبطيئي التعلم في التصنيف الثلاثي لاختبار وكسلر لذكاء الأطفال
Abstract
استهدفت الدراسة المقارنة بين أداء عينة من الأطفال المتخلفين عقليا (العدد 89 متوسط نسبة الذكاء61.7)، وعينة من الأطفال المتأخرين دراسيا (العدد 30، متوسط نسبة الذكاء98.9). وعينة من الأطفال ذوي الذكاء فوق المتوسط (العدد 15، متوسط نسبة الذكاء125) وعينة من الأطفال بطيئي التعلم (العدد 54، متوسط نسبة الذكاء 77)، ومقارنة أداء كل عينة من هذه العينات مع نمط أداء الأطفال الذين يعانون من عجز في التعلم من خلال التصنيف الثلاثي لاختبار وكسلر لذكاء الأطفال.
أشارت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الفئات الأربع في الاختبارات الفرعية وكذلك في الاختبار الكلي بشكل عام. كما أشارت نتائج الدراسة الى عدم وجود تشابه بين نمط أداء الفئات الأربع الممثلة للعينة وبين أداء الأطفال الذين يعانون من عجز في التعلم.
خلصت الدراسة، بناء على النتائج، الى أن فئة العاجزين عن التعلم تميل الى أن تكون متميزة في نمط أدائها في الاختبارات الفرعية لمقياس وكسلر لذكاء الأطفال. كما خلصت الدراسة إلى أنه بالإمكان الأخذ بالفرضية القائلة بأن العناصر التي تتضمنها مجموعة (التتابع القدرة على التركيز والذاكرة) وقد تكون من العوامل الحاسمة في مشكلات التعلم لدى فئة العاجزين عن التعلم، أو على الأقل هي الأقوى تأثيرا مقارنة بالفئات الخاصة الاخرى التي تعاني من مشكلات في التعلم، الا انه من الصعب الاستنتاج ان الفئات الاخرى لا تعاني من ضعف في هذه القدرات.