أساليب التوافق التفسي إزاء الموافق الضاغطة لدى المراهقين والمراهقات في المجتمع البحريني
Abstract
كان الهدف من الدراسة التعرف على أساليب التوافق النفسي الشائعة لدى المراهقين في المجتمع البحريني، ودراسة هذه الفروق وفقا لاختلاف النوع والمرحلة النمائية. وتكونت البيئة من (٢٩٢) من الطلبة في المراحل النمائية الثلاث للمراهقة: المبكرة والمتوسطة والمتأخرة. وتم تطبيق مقياس " أسليب التوافق للمراهقين " من إعدادFrydenberg and . Lewis, 1993
وقد بينت نتائج الدراسة أن أهم أساليب التوافق الشائعة لدى أفراد العينة هي اللجوء إلى الدعم الروحي، ثم السعي للانتماء، ثم التركيز في النشاط. وأقلها شيوعا هي: اللجوء إلى مساعدة اختصاصي، ثم عدم التوافق ( الاستسلام للحزن )، ثم تجاهل المشكلة. وباستخدام تحليل التباين متعدد المتغيرات MANOVA بينت النتائج وجود أثر دال للنوع، والمرحلة النمائية، والتفاعل بينهما على أساليب التوافق وباستخدام تحليل التباين أحادي الاتجاه بينت النتائج أن الدلالة تعود لصالح الإناث في استخدام اللجوء إلى المساندة الروحية الدينية، والتنفيس الانفعالي، ولصالح الذكور في أسلوب التركيز على العمل، والنشاط الجماعي المنظم، واللجوء إلى اختصاصي باستخدام اختبار شافيه بينت النتائج أن الدلالة تعود لمرحلة المراهقة المتأخرة في استخدام أسلوب التركيز على الإنجاز، ولمرحلة المراهقة المتوسطة في استخدام اسلوب تعزيز الصداقات. بالنسبة لأثر تفاعل النوع مع المرحلة النمائية بينت النتائج أن دلالة الفروق تعزى إلى أسلوب التركيز على العمل، واسلوب النشاط الجماعي المنظم.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8493Collections
- 2006 - Volume 09 - Issue 09 [6 items ]