• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2006 - Volume 09 - Issue 09
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2006 - Volume 09 - Issue 09
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    أساليب التوافق التفسي إزاء الموافق الضاغطة لدى المراهقين والمراهقات في المجتمع البحريني

    Thumbnail
    عرض / فتح
    080609-03-fulltext.pdf (572.1Kb)
    التاريخ
    2006
    المؤلف
    العمران، جهان عيسى أبو راشد
    Alumran, Jihan I. A.
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    كان الهدف من الدراسة التعرف على أساليب التوافق النفسي الشائعة لدى المراهقين في المجتمع البحريني، ودراسة هذه الفروق وفقا لاختلاف النوع والمرحلة النمائية. وتكونت البيئة من (٢٩٢) من الطلبة في المراحل النمائية الثلاث للمراهقة: المبكرة والمتوسطة والمتأخرة. وتم تطبيق مقياس " أسليب التوافق للمراهقين " من إعدادFrydenberg and . Lewis, 1993 وقد بينت نتائج الدراسة أن أهم أساليب التوافق الشائعة لدى أفراد العينة هي اللجوء إلى الدعم الروحي، ثم السعي للانتماء، ثم التركيز في النشاط. وأقلها شيوعا هي: اللجوء إلى مساعدة اختصاصي، ثم عدم التوافق ( الاستسلام للحزن )، ثم تجاهل المشكلة. وباستخدام تحليل التباين متعدد المتغيرات MANOVA بينت النتائج وجود أثر دال للنوع، والمرحلة النمائية، والتفاعل بينهما على أساليب التوافق وباستخدام تحليل التباين أحادي الاتجاه بينت النتائج أن الدلالة تعود لصالح الإناث في استخدام اللجوء إلى المساندة الروحية الدينية، والتنفيس الانفعالي، ولصالح الذكور في أسلوب التركيز على العمل، والنشاط الجماعي المنظم، واللجوء إلى اختصاصي باستخدام اختبار شافيه بينت النتائج أن الدلالة تعود لمرحلة المراهقة المتأخرة في استخدام أسلوب التركيز على الإنجاز، ولمرحلة المراهقة المتوسطة في استخدام اسلوب تعزيز الصداقات. بالنسبة لأثر تفاعل النوع مع المرحلة النمائية بينت النتائج أن دلالة الفروق تعزى إلى أسلوب التركيز على العمل، واسلوب النشاط الجماعي المنظم.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8493
    المجموعات
    • 2006 - Volume 09 - Issue 09 [‎6‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video