• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2005 - Volume 08 - Issue 08
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2005 - Volume 08 - Issue 08
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    العلاقة بين الاكتئاب وتقدير الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية من الجنسين

    Thumbnail
    View/Open
    080508-02-fulltext.pdf (367.6Kb)
    Date
    2005
    Author
    الزعبي، أحمد محمد
    Al-Zoubi, Ahmad Muhammad
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    يهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين الاكتئاب وتقدير الذات عند طلاب الصفين الأول والثالث الثانوي، وبيان ما إذا كانت توجد فروق دالة جوهرياً في متوسط درجات الاكتئاب وتقدير الذات بين الذكور والإناث عند عينة الدراسة، وكذلك ما إذا كانت توجد فروق دالة جوهرياً بين متوسط درجات الاكتئاب وتقدير الذات بين طلاب وطالبات الصفين الأول والثالث الثانوي. وقد تكونت عينة البحث ككل من (390) طالباً وطالبة، (200) طالب وطالبة من الأول الثانوي و (190) طالباً وطالبة من الثالث الثانوي. واستخدم الباحث مقياس الاكتتاب (B.D.T) الصورة المختصرة(A. Beck)، الذي أعده للعربية لطفي فطيم (1994) لقياس تقدير الذات، كما استخدم مقياس تقدير الذات من إعداده. وقد استخرج للمقياسين معاملات الصدق والثبات اللازمة. ومن أهتم النتائج التي أسفر عنها البحث وجود علاقة سالبة دالة عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات الاكتئاب ومتوسط درجات تقدير الذات سواء عند طلاب وطالبات الأول الثانوي أم عند طلاب وطلبات الثالث الثانوي. كما وجدت فروق دالة جوهرياً بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث في الاكتئاب وتقدير الذات لدى طلاب الصفين الأول والثالث الثانوي، حيث تبين أن الإناث أكثر اكتئابا من الذكور وأقل تقديرا لذواتهن والعكس صحيح. علاوة على ذلك وجدت فروق دالة عند مستوى (0.01)هو في متوسط درجات الاكتئاب ومتوسط درجات تقدير الذات بين طلاب وطالبات الأول الثانوي من جهة، وبين طلاب وطالبات الثالث الثانوي من جهة أخرى، حيث أظهرت النتائج أن طلاب وطالبات الأول الثانوي أكثر اكتئابا وأقل تقديراً لذواتهم بالمقارنة مع طلاب وطالبات الثالث الثانوي. وهذا يعني أن فرضيات البحث جميعها قد تحققت. وقد فسر الباحث هذه النتائج في ضوء معطيات البحث واستنادا إلى الإطار النظري والدراسات السابقة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8495
    Collections
    • 2005 - Volume 08 - Issue 08 [‎7‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video