أهداف تعليم اللغة الإنجليزية كما يراها معلمو ومعلمات اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية العليا في محافظة نابلس
Abstract
هدفت الدراسة إلى تحديد درجة أهمية أهداف تعليم اللغة الانجليزية كما يراها معلمو ومعلمات اللغة الإنجليزية في محافظة نابلس، بالإضافة إلى تحديد درجة أهمية أهداف تعليم اللغة الإنجليزية لمعلمي اللغة الإنجليزية تبعاً لمتغير الجنس، ومكان التعلم، و الخبرة، والمؤهل العلمي.
وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات اللغة الانجليزية في المرحلة الثانوية العليا في محافظة نابلس، بلغ عددهم (44) معلماً ومعلمة من المدارس المشاركة التي تم اختيارها عشوائياً. و تم تطوير استبانة من (51) فقرة وتم التأكد من صدقها وثباتها. وبعد جمع البيانات وإجراء التحليلات الإحصائية المناسبة بينت الدراسة أن الفقرات التي احتوت على أهداف تتعلق باستعمال اللغة والقواعد والمنافسة حصلت على درجة كبيرة جداً من الأهمية، بينما حصلت الفقرات التي احتوت على أهداف تتعلق بالثقافة والعادات والتقاليد والاتجاهات تجاه أصحاب اللغة على درجة قليلة من الأهمية.
ولم تجد الدراسة أية دلالة إحصائية لمتغيرات الجنس، ومكان التعلم، والخبرة، والمؤهل العلمي. وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بعدة توصيات، منها: ضرورة التركيز على الأهداف التعليمية، وطرق صياغتها من قبل برامج إعداد المعلمين، وضرورة إشراك المعلمين بدورات وندوات وورش عمل تدور حول الأهداف التعليمية أثناء الخدمة، بالإضافة إلى إجراء دراسات حول أثر الأهداف التعليمية في العملية التعليمية، ومعرفة آراء الطلبة حول أثر الأهداف في التحصيل.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8548Collections
- 2004 - Volume 06 - Issue 06 [8 items ]