• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • حقوق النشر
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2004 - Volume 06 - Issue 06
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2004 - Volume 06 - Issue 06
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    أهداف تعليم اللغة الإنجليزية كما يراها معلمو ومعلمات اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية العليا في محافظة نابلس

    Thumbnail
    عرض / فتح
    0804036-0005-fulltext.pdf (954.0Kb)
    التاريخ
    2004
    المؤلف
    عقل، فواز محمد عبد الرحمن
    Aqel, Fawaz M. A.
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت الدراسة إلى تحديد درجة أهمية أهداف تعليم اللغة الانجليزية كما يراها معلمو ومعلمات اللغة الإنجليزية في محافظة نابلس، بالإضافة إلى تحديد درجة أهمية أهداف تعليم اللغة الإنجليزية لمعلمي اللغة الإنجليزية تبعاً لمتغير الجنس، ومكان التعلم، و الخبرة، والمؤهل العلمي. وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات اللغة الانجليزية في المرحلة الثانوية العليا في محافظة نابلس، بلغ عددهم (44) معلماً ومعلمة من المدارس المشاركة التي تم اختيارها عشوائياً. و تم تطوير استبانة من (51) فقرة وتم التأكد من صدقها وثباتها. وبعد جمع البيانات وإجراء التحليلات الإحصائية المناسبة بينت الدراسة أن الفقرات التي احتوت على أهداف تتعلق باستعمال اللغة والقواعد والمنافسة حصلت على درجة كبيرة جداً من الأهمية، بينما حصلت الفقرات التي احتوت على أهداف تتعلق بالثقافة والعادات والتقاليد والاتجاهات تجاه أصحاب اللغة على درجة قليلة من الأهمية. ولم تجد الدراسة أية دلالة إحصائية لمتغيرات الجنس، ومكان التعلم، والخبرة، والمؤهل العلمي. وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بعدة توصيات، منها: ضرورة التركيز على الأهداف التعليمية، وطرق صياغتها من قبل برامج إعداد المعلمين، وضرورة إشراك المعلمين بدورات وندوات وورش عمل تدور حول الأهداف التعليمية أثناء الخدمة، بالإضافة إلى إجراء دراسات حول أثر الأهداف التعليمية في العملية التعليمية، ومعرفة آراء الطلبة حول أثر الأهداف في التحصيل.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8548
    المجموعات
    • 2004 - Volume 06 - Issue 06 [‎8‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    Video