تحقيق أهداف منهج التربية البدنية بمرحلة التعليم الابتدائي في المملكة العربية السعودية
عرض / فتح
التاريخ
2002المؤلف
المصطفى، عبد العزيز عبد الكريمبخاري، عبد اللطيف ابراهيم
Al Mustafa , Abdul Aziz Abdul Karim
Bukhari, A. L. Ibrahim
البيانات الوصفية
عرض كامل للتسجيلةالملخص
تتحدد مشكلة الدراسة الحالية كونها دراسة تقويمية لمدى تحقيق أهداف منهج التربية البدنية لتلميذ المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر بعض المتخصصين من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية (ن= 53) ومشرفي (ن- 49) ومعلمي (ن= 188) التربية البدنية في وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية، بمجموع (ن= 290 شخصا) اختيروا بطريقة عشوائية.
وقد تم تنفيذ الدراسة بعد قياس كل من عاملي الصدق والثبات للاستبانة وحصولهما على درجة طيبة من الموضوعية. وقد تم استخلص النتائج الآتية:
1) هناك فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين كل من أعضاء هيئة التدريس ومشرفي ومعلمي التربية البدنية تجاه تحقيق أهداف منهج التربية البدنية لدى تلميذ المرحلة الابتدائية، وذلك لصالح معلمي التربية البدنية.
2) هناك فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين كل من أسماء هيئة التدريس ومشرفي التربية البدنية تجاه تحقيق أهداف منهج التربية البدنية لدى تلميذ المرحلة الابتدائية تعزي إلى مستوى الخبرة، وذلك لصالح آراء مجموعة أقل من 5 سنوات خبرة، أي أن آراء مجموعة 10 سنوات خبرة فما فوق ترى أن أهداف التربية البدنية لتلميذ المرحلة الابتدائية لا تتحقق.
3) عدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى للمنطقة التعليمية. وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) للتفاعل بين متغيري المؤهل والخبرة
عدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى للمنطقة التعليمية. وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (5.،.) للتفاعل بين مئغيري ال
وأخيراً يوصي الباحثان بإجراء المزيد من الدراسات فيما يتعلق بالمناهج التعليمية، وطرائق التدريس، وكذلك مدى تحقيق أهداف المناهج التعليمية لمرحلتي المتوسطة و الثانوية.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8608المجموعات
- 2002 - Volume 01 - Issue 01 [11 items ]