مشكلات التربية العملية كما يراها طلبة الفصل الثامن في كلية العلوم التربوية الجامعية / الأونروا
Abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على المشكلات التي تواجه الطلبة/ المعلمين، طلبة الفصل الثامن في كلية العلوم التربوية الجامعية/ الاونروا، أثناء التطبيق العملي، ومعرفة ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات من حيث حدة المشكلات التي تواجههم أثناء التطبيق العملي، وكذلك معرفة ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعود إلى متغير التخصص ( معلم صف، معلم مجال لغة عربية) من حيد حدة المشكلات التي تواجههم أثناء التطبيق العملي.
وقد كشفت استجابات المبحوثين على استبانة الدراسة التي تتألف من خمسة محاور و (95) فقرة، عن مجموعة من المشكلات الحادة التي تواجه الطلبة المعلمين أثناء التطبيق العملي، وقد أشارت استجابة المبحوثين إلى أن أكثر المشكلات حدة بالنسبة لهم تعود إلى المحور الثالث من محاور الدراسة، المتعلق بمدير برنامج التربية العملية / عملي، والمحور الثاني المتعلق بالتربية العملية / عملي، والمحور الخامس المتعلق بالمدرسة المتعاونة، والمحور الرابع المتعلق بمشرفي الزيارات الصحية. كما كشفت النتائج أن المشكلات المتعلقة بالمحور الأول (مساق التربية العملية/ نظرية) لم تشكل للطلبة المعلمين مشكلات حادة أثناء التطبيق العملي. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث عند مستو ى الدالة (oc- 74.،.) لمتوسط استجابات أفراد عينة الدراسة لصالح الإناث علي المشكلات التي تواجهه أثناء التطبيق العملي. وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين طلبة تخصص معلم صف وطلبة تخصص معلم مجال عربي من حيث حدة المشكلات التي تواجههم أثناء التطبيق العملي، وذلك لتقارب متوسطات استجابات طلبة معلم صف وطلبة معلم مجال عربي على فقرات الاستبانة.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8752Collections
- 2003 - Volume 04 - Issue 04 [8 items ]