واقع المشاركة الوالدية في رياض الأطفال من وجهة نظر المشرفات التربويات والمعلمات بدولة الكويت
Date
2021-02-11Metadata
Show full item recordAbstract
تهدف الدراسة إلى الكشف عن واقع المشاركة الوالدية في رياض الأطفال من وجهة نظر المشرفات التربويات والمعلمات في دولة الكويت، ولتحقيق هدف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ بحيث تم تصميم استبانة مؤلفة من (29) عبارة موزعة على أربعة مجالات: التواصل، التطوع، صنع القرار، الصعوبات. وتم توزيعها على عينة بلغت (666) معلمة ومشرفة تربوية في رياض الأطفال الحكومية. وأظهرت النتائج أن واقع المشاركة الوالدية في مجال التواصل من وجهة نظر أفراد العينة جاء بدرجة مرتفعة، أما في مجالات التطوع وصناعة القرار والصعوبات جاءت بدرجة متوسطة. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات العينة تعزى لمتغير المهنة، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات العينة تعزى لمتغير سنوات الخبرة. وفي ضوء النتائج، تم وضع العديد من التوصيات من ضمنها ضرورة العناية بالمشاركة الوالدية خاصة في مجالي التطوع وصنع القرار.
Collections
- 2020 - Volume 16 - Issue 16 [7 items ]