القيادة الاستراتيجية كمدخل لتطوير أداء مديري المدارس بسلطنة عمان
المؤلف | اللواتية, فاكهة بنت عبد الرضا بن محسن |
المؤلف | محمد, نسرين صالح |
المؤلف | الكيومية, أمل بنت راشد |
المؤلف | Al lawatia, Fakiha AbdullRredha |
المؤلف | Mohammed, Nesreen Saleh |
المؤلف | Al- Kyumi, Amal Rashid |
تاريخ الإتاحة | 2021-10-10T11:51:33Z |
تاريخ النشر | 2021-09 |
اسم المنشور | مجلة العلوم التربوية |
المعرّف | http://dx.doi.org/10.29117/jes.2021.0050 |
الاقتباس | اللواتية، وصلاح الدين، والكيومية. «القيادة الاستراتيجية كمدخل لتطوير أداء مديري المدارس بسلطنة عمان»، مجلة العلوم التربوية، العدد 17، 2021 |
الرقم المعياري الدولي للكتاب | 6711-2706 |
الملخص | هدفت الدراسة الوصول إلى إجراءات مقترحة لتطوير أداء مديري المدارس بسلطنة عمان في ضوء مدخل القيادة الاستراتيجية، وذلك من خلال الوقوف على درجة ممارسة مديري مدارس السلطنة للقيادة الاستراتيجية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي. كما استخدمت استبانةً مكونةً من أربعة أبعاد للقيادة الاستراتيجية، وهي؛ البعد التحويلي، والبعد الإداري، والبعد الأخلاقي، والبعد السياسي. وتكون مجتمع الدراسة من أعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية في مدارس المحافظات التعليمية: مسقط، والبريمي، وظفار. وتم اختيار عينة عشوائية تكونت من (220) عضوًا. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الميدانية: أن درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة الاستراتيجية عالية في جميع أبعاد الدراسة. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University Press |
الموضوع | تطوير الاداء القيادة الاستراتيجية |
العنوان البديل | Strategic leadership as an approach to improve school principals' performance |
النوع | Article |
الصفحات | 125-160 |
رقم العدد | 17 |
رقم المجلد | 17 |
الملخص البديل | Using the descriptive approach, the study aimed at reaching proposed procedures for improving the school principals’ performance in the Sultanate of Oman through the strategic leadership approach. This was conducted through assessing principals’ practices of strategic leadership inside schools. The study was based on a questionnaire consisting of four dimensions of the strategic leadership approach: transformational, administrative, moral, and the political dimension. A random sample was used that included 220 members from administrative and teaching staff at Muscat, Buraimi, and Dhofar educational governorates. Results indicated that school principals are practicing strategic leadership at a high level in all dimensions. |
ESSN | 672X-2706 |
الموضوع | Strategic leadership Performance development |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
2021 - Volume 17 - Issue 17 [7 items ]