مستوى الحكم التأملي للمعرفة العلمية وآليات تبريرها لدى معلمي العلوم ذوي الخبرة بسلطنة عمان
المؤلف | الحجرية, فاطمة بنت حمدان |
المؤلف | أمبوسعيدي, عبد الله بن خميس |
المؤلف | Al-Hajri, Fatema Hamdan |
المؤلف | Ambusaidi, Abdullah Khamis |
تاريخ الإتاحة | 2021-10-10T12:27:47Z |
تاريخ النشر | 2021-09 |
اسم المنشور | مجلة العلوم التربوية |
المعرّف | http://dx.doi.org/10.29117/jes.2021.0052 |
الاقتباس | الحجرية، وأمبوسعيدي. «مستوى الحكم التأملي للمعرفة العلمية وآليات تبريرها لدى معلمي العلوم ذوي الخبرة بسلطنة عمان»، مجلة العلوم التربوية، العدد 17، 2021 |
الرقم المعياري الدولي للكتاب | 6711-2706 |
الملخص | هدفت الدراسة إلى استقصاء مستوى الحكم التأملي للمعرفة العلمية، وآليات تبريرها لدى عينة من معلمي ومعلمة. وقد مزجت الدراسة بين المنهجية الكمية والنوعية، ً معلم23 العلوم ذوي الخبرة بسلطنة عمن، بلغ عددهم واستخدمت المقابلات الفردية شبه المقننة لجمع بيانات الدراسة. أبرزت نتائج الدراسة أن مستوى الحكم التأملي السائد لدى معلمي العلوم ذوي الخبرة هو مستوى الحكم شبه التأملي، مع ارتفاع نسبي في مستوى طبيعة المعرفة، % فقط من معلمي العلوم لديهم تنوع في آليات 20وانخفاض في مستوى تبرير المعرفة. وقد أظهرت النتائج أن حوالي تبرير المعرفة بداية من التعدد في البحث عن مصادر المعلومات، والمفاضلة بينها؛ لترجيح رأي دون آخر. وشملت آليات التبرير آليات تستند على سلطة خارجية، مثل؛ التخصص العلمي، والقرارات الحكومية، وآراء الخبراء، وآليات ا، خرجت الدراسة بعدد من التوصيات؛ لتعزيز الحكم التأملي لدى ًتستند على خبرات المعلم نفسه وممارساته. وأخير معلمي العلوم. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University Press |
الموضوع | معلمو العلوم ذوو الخبرة آليات تبرير المعرفة طبيعة المعرفة الحكم التأملي للمعرفة العلمية |
العنوان البديل | The Level of Experienced Omani Teachers’ Reflective Judgment of Scientific Knowledge and the Mechanisms of Justifying this Knowledge |
النوع | Article |
الصفحات | 192-217 |
رقم العدد | 17 |
رقم المجلد | 17 |
الملخص البديل | This study aimed at exploring the level of reflective judgment of scientific knowledge among 23 male and female experienced science teachers and the mechanisms those teachers use to justify this knowledge. Employing a mixed-method approach, the data were collected through semi-structured individual interviews. The findings indicate that most science teachers in the Sultanate of Oman are in a semi-reflective judgment level, with a relative increase in the nature of knowledge and a decrease in the level of knowledge justification. The study also demonstrates that only around 20% of science teachers have a variety of knowledge justification mechanisms, represented by the ability to search and evaluate multiple information sources. The justification mechanisms include both those that are dependent on external authority sources, such as, teachers’ scientific specializations, government decisions, and experts’ opinions and others that are related to the teacher himself/herself through his/her practices, observations and personal experiences. The study has provided several recommendations to reinforce the reflective judgment among science teachers. |
ESSN | 672X-2706 |
الموضوع | Reflective Judgment Nature of knowledge Justification Mechanisms Experienced Science Teachers |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
2021 - Volume 17 - Issue 17 [7 items ]