تقدير الذات لدى طلبة جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي
الملخص
نظرًا لما لموضوع تقدير الذات لدى المتعلمين – وبخاصة منهم المنخرطون في مستويات التعليم الجامعي المختلفة – تأتي هذه الدراسة العلمية الميدانية لتساعد في التعرّف إلى مستوى تقدير الذات وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية بالجمهورية اليمنية، ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى تقدير الذات لدى طلبة الجامعة، تبعًا لمتغيرات الجنس، والتخصص الأكاديمي، والمستوى الجامعي. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة التي اختيرت بالطريقة التناسبية من (237) طالبًا وطالبة من المستويات الدراسية (الثاني، والثالث، والرابع) بجميع تخصصاتهم الدراسية. استخدمت الدراسة مقياس (روزنبرغ) لتقدير الذات، وأظهرت نتائجها وجود مستوى عالٍ لتقدير الذات لدى أفراد العينة، كما أظهرت وجود فروق في مستوى تقدير الذات تبعًا لمتغير الجنس، وكانت لصالح الإناث، ولم تَظهر فروقٌ دالة إحصائيًا في متغيرَي التخصص الأكاديمي والمستوى الجامعي، وأظهرت علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة معنوية عند (0.01) بين مستوى تقدير الذات والمعدل التراكمي العام لدى أفراد العينة
المجموعات
- 2021 - Volume 18 - Issue 18 [7 items ]