• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2021 - Volume 18 - Issue 18
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2021 - Volume 18 - Issue 18
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    درجة ممارسة القيادة الخادمة لرؤساء الأقسام العلمية وعلاقتها بالتعلم المهني لفريق العمل من وجهة نظر المعلمين في مدارس التعليم العام في دولة الكويت

    Thumbnail
    Date
    2022-03-28
    Author
    عبد الوهاب الصالح, أمل
    Abdul-wahhab Al-saleh, Amal
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    تهدف هذه الدراسة إلى تعرّف واقع القيادة الخادمة لرؤساء الأقسام العلمية في مدارس التعليم العام بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين، وعلاقتها بالتعلم المهني لفريق العمل، والتميز الإداري المدرسي. وقد تبنت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من طريق استبانة اقتبست من أداتين؛ إحداهما مقياس القيادة التنظيمية (Organizational Leadership Assessment OLA)، والأخرى استبانة التعلم المهني لفريق العمل، وتكونت من (42) فقرة. بلغت عينة الدراسة (801) معلمًا ومعلمة في مدارس التعليم العام بدولة الكويت، وخلصت إلى أنه قد حصلت ممارسة القيادة الخادمة لرؤساء الأقسام العلمية على استجابات متوسطة من المعلمين بوجهٍ عام، وقد جاءت أبعادها على النحو الآتي: جاء بُعد بناء المجتمع المدرسي في المرتبة الأولى، ثم بُعد تقدير الآخرين في المرتبة الثانية، فبُعد تنمية الأفراد في المرتبة الثالثة، وجاء بُعد توفير القيادة في المرتبة الرابعة، في حين جاء بُعد مشاركة القيادة في المرتبة الخامسة، وأخيرًا بُعد إظهار الأصالة. وجاء مستوى التعلم المهني لفريق العمل مرتفعًا من وجهة نظر المعلمين. كما تتنبأ أبعاد القيادة الخادمة لرؤساء الأقسام بما نسبته 22% من التعلم المهني لفريق العمل في أبعاد توفير القيادة، وبناء المجتمع المدرسي، وتنمية الأفراد. كما خلصت إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في وجهات نظر المعلمين نحو أبعاد القيادة الخادمة لرؤساء الأقسام العلمية، والتعلم المهني لفريق العمل، تبعًا لحصول المدرسة على التميز الإداري، أو لسنوات الخبرة.
    DOI/handle
    http://dx.doi.org/10.29117/jes.2021.0065
    http://hdl.handle.net/10576/33347
    Collections
    • 2021 - Volume 18 - Issue 18 [‎7‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video