درجة ممارسة القيادة الخادمة لرؤساء الأقسام العلمية وعلاقتها بالتعلم المهني لفريق العمل من وجهة نظر المعلمين في مدارس التعليم العام في دولة الكويت
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تعرّف واقع القيادة الخادمة لرؤساء الأقسام العلمية في مدارس التعليم العام بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين، وعلاقتها بالتعلم المهني لفريق العمل، والتميز الإداري المدرسي. وقد تبنت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من طريق استبانة اقتبست من أداتين؛ إحداهما مقياس القيادة التنظيمية (Organizational Leadership Assessment OLA)، والأخرى استبانة التعلم المهني لفريق العمل، وتكونت من (42) فقرة. بلغت عينة الدراسة (801) معلمًا ومعلمة في مدارس التعليم العام بدولة الكويت، وخلصت إلى أنه قد حصلت ممارسة القيادة الخادمة لرؤساء الأقسام العلمية على استجابات متوسطة من المعلمين بوجهٍ عام، وقد جاءت أبعادها على النحو الآتي: جاء بُعد بناء المجتمع المدرسي في المرتبة الأولى، ثم بُعد تقدير الآخرين في المرتبة الثانية، فبُعد تنمية الأفراد في المرتبة الثالثة، وجاء بُعد توفير القيادة في المرتبة الرابعة، في حين جاء بُعد مشاركة القيادة في المرتبة الخامسة، وأخيرًا بُعد إظهار الأصالة. وجاء مستوى التعلم المهني لفريق العمل مرتفعًا من وجهة نظر المعلمين. كما تتنبأ أبعاد القيادة الخادمة لرؤساء الأقسام بما نسبته 22% من التعلم المهني لفريق العمل في أبعاد توفير القيادة، وبناء المجتمع المدرسي، وتنمية الأفراد. كما خلصت إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في وجهات نظر المعلمين نحو أبعاد القيادة الخادمة لرؤساء الأقسام العلمية، والتعلم المهني لفريق العمل، تبعًا لحصول المدرسة على التميز الإداري، أو لسنوات الخبرة.
المجموعات
- 2021 - Volume 18 - Issue 18 [7 items ]