• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2022 - Volume 20 - Issue 20
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2022 - Volume 20 - Issue 20
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    فاعلية نموذج تدريسي في إعداد البحث المجتمعي قائم على عادات العقل في أثناء جائحة كورونا (كوفيد-19) لدى الطلبة ذوي الإعاقة البصرية بجامعة قطر

    Thumbnail
    عرض / فتح
    فاعلية نموذج تدريسي في إعداد البحث المجتمعي قائم على عادات العقل في أثناء جائحة كورونا (كوفيد-19) لدى الطلبة ذوي الإعاقة البصرية بجامعة قطر.pdf (627.9Kb)
    التاريخ
    2023-01-10
    المؤلف
    صبري عبد العظيم, عبد العظيم
    عبد الرحيم فخرو, عبد الناصر
    Sabry Abdelazeem, Abdelazeem
    A. Fakhrou, Abdulnaser
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    إن البُعدَ الاجتماعي وسياساتِ العزل المنزلي التي فرضتها جائحة كورونا؛ أدت إلى إغلاق المدارس بصورِها كافة، وكذلك المعاهد والجامعات، على نطاق واسع في (61) دولة على الأقل؛ فبدأت كثير من الدول اللجوء إلى نظام تعليمي بديل (طارئ)، يُعرف بـ"نظام التعليم عن بُعد"، وقد تبنَّت دولة قطر هذا النظام. وقد احتاجت فئة الطلبة الذين يعانون من الإعاقة البصرية في ضوء هذا النظام إلى رعاية علمية خاصة، وتغذية راجعة بطريقة تناسبهم؛ فكان لا بد من إعداد نماذج تدريسية في هذا النظام الجديد، يتلاءم مع أصحاب تلك الإعاقة. لذا حاول الباحثون من خلال هذا البحث إعدادَ نموذجٍ تدريسي عبر التعليم عن بُعد، قائمٍ على عادات العقل؛ لتنمية مهارات ما وراء المعرفة والاتجاه نحو التعليم عن بُعد لدى الطالب من ذوي الإعاقة البصرية بجامعة قطر، وقياس فاعليته. وقد استخدم الباحثان كُلًّا من المنهجيْن الوصفي وشبه التجريبي، وقد أشارت النتائج إلى فاعلية النموذج التدريسي في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لمواجهة جائحة كورونا (كوفيد-19)، وكذلك تنمية الاتجاه الإيجابي لدى التعليم عن بُعد لدى الطلاب عينة البحث.
    DOI/handle
    http://dx.doi.org/10.29117/jes.2022.0087
    http://hdl.handle.net/10576/39407
    المجموعات
    • 2022 - Volume 20 - Issue 20 [‎7‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video