فاعلية نموذج تدريسي في إعداد البحث المجتمعي قائم على عادات العقل في أثناء جائحة كورونا (كوفيد-19) لدى الطلبة ذوي الإعاقة البصرية بجامعة قطر
التاريخ
2023-01-10المؤلف
صبري عبد العظيم, عبد العظيمعبد الرحيم فخرو, عبد الناصر
Sabry Abdelazeem, Abdelazeem
A. Fakhrou, Abdulnaser
البيانات الوصفية
عرض كامل للتسجيلةالملخص
إن البُعدَ الاجتماعي وسياساتِ العزل المنزلي التي فرضتها جائحة كورونا؛ أدت إلى إغلاق المدارس بصورِها كافة، وكذلك المعاهد والجامعات، على نطاق واسع في (61) دولة على الأقل؛ فبدأت كثير من الدول اللجوء إلى نظام تعليمي بديل (طارئ)، يُعرف بـ"نظام التعليم عن بُعد"، وقد تبنَّت دولة قطر هذا النظام. وقد احتاجت فئة الطلبة الذين يعانون من الإعاقة البصرية في ضوء هذا النظام إلى رعاية علمية خاصة، وتغذية راجعة بطريقة تناسبهم؛ فكان لا بد من إعداد نماذج تدريسية في هذا النظام الجديد، يتلاءم مع أصحاب تلك الإعاقة. لذا حاول الباحثون من خلال هذا البحث إعدادَ نموذجٍ تدريسي عبر التعليم عن بُعد، قائمٍ على عادات العقل؛ لتنمية مهارات ما وراء المعرفة والاتجاه نحو التعليم عن بُعد لدى الطالب من ذوي الإعاقة البصرية بجامعة قطر، وقياس فاعليته.
وقد استخدم الباحثان كُلًّا من المنهجيْن الوصفي وشبه التجريبي، وقد أشارت النتائج إلى فاعلية النموذج التدريسي في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لمواجهة جائحة كورونا (كوفيد-19)، وكذلك تنمية الاتجاه الإيجابي لدى التعليم عن بُعد لدى الطلاب عينة البحث.
المجموعات
- 2022 - Volume 20 - Issue 20 [7 items ]