وجهة نظر معلمي الرياضيات نحو التعلم عن بعد في المرحلة الأساسية في مديرية التربية والتعليم لِلِوَاءَي الطيبة والوسطية بمحافظة إربد - الأردن
التاريخ
2023-01-10البيانات الوصفية
عرض كامل للتسجيلةالملخص
هدفت الدراسة إلى بيان وجهة نظر معلمي الرياضيات في مديرية التربية والتعليم للواءي الطيبة والوسطية بمحافظة إربد في الأردن في التعلم عن بعد.
طُوِّرت استبانة مكونة من 70 فقرة ضمن أربعة محاور، هي: درجة استخدام وسائل التعليم عن بعد، والإيجابيات، والتحديات، وآليات التفعيل. تكونت عينة الدراسة من 98 معلمًا ومعلمة، كان اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة، خلال الفصل الدراسي الأول من العام 2020/2021.
أشارت النتائج إلى أن درجة استخدام التعلم عن بعد جاءت متوسطة، في حين جاءت الإيجابيات بدرجة متوسطة، كما أسفرت النتائج عن أن تحديات التعليم عن بعد جاءت بدرجة مرتفعة. وأشارت الدراسة إلى بعض آليات تفعيل التعليم عن بعد، ولم تسفر النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير المؤهل العلمي.
تقدم الدراسة مجموعة من التوصيات، وهي: تعزيز الأثر الإيجابي لاستخدام التعليم عن بعد في تدريس الرياضيات لدى الطلبة والمعلمين، والعمل على إيجاد حلول للتحديات التي تواجه معلمي الرياضيات في استخدام التعليم عن بعد، مع الأخذ بعين الاعتبار لآلياتِ تفعيل التعليم عن بعد، وخاصة: التحسين والزيادة لسرعة الإنترنت للطلبة والمعلمين في مناطق عملهم وسكنهم، وتزويد المعلمين والطلبة بالأجهزة التقنية والذكية اللازمة للتعلم عن بعد، وتصميم مواقع ومنصات للتعليم عن بعد تناسب تعلم الرياضيات وتدعم تطبيقاتها.
المجموعات
- 2022 - Volume 20 - Issue 20 [7 items ]