عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفعلي محمود غنيمات إيمان حسن مطالقة, محمد
تاريخ الإتاحة2023-02-04T13:40:26Z
تاريخ النشر2023-01-10
اسم المنشورمجلة العلوم التربوية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jes.2022.0090
الاقتباسغنيمات محمد علي محمود, و مطالقة إيمان حسن. 2023. "وجهة نظر معلمي الرياضيات نحو التعلم عن بعد في المرحلة الأساسية في مديرية التربية والتعليم لِلِوَاءَي الطيبة والوسطية بمحافظة إربد - الأردن". مجلة العلوم التربوية 20 (20).
الرقم المعياري الدولي للكتاب6711-2706
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/39410
الملخصهدفت الدراسة إلى بيان وجهة نظر معلمي الرياضيات في مديرية التربية والتعليم للواءي الطيبة والوسطية بمحافظة إربد في الأردن في التعلم عن بعد. طُوِّرت استبانة مكونة من 70 فقرة ضمن أربعة محاور، هي: درجة استخدام وسائل التعليم عن بعد، والإيجابيات، والتحديات، وآليات التفعيل. تكونت عينة الدراسة من 98 معلمًا ومعلمة، كان اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة، خلال الفصل الدراسي الأول من العام 2020/2021. أشارت النتائج إلى أن درجة استخدام التعلم عن بعد جاءت متوسطة، في حين جاءت الإيجابيات بدرجة متوسطة، كما أسفرت النتائج عن أن تحديات التعليم عن بعد جاءت بدرجة مرتفعة. وأشارت الدراسة إلى بعض آليات تفعيل التعليم عن بعد، ولم تسفر النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير المؤهل العلمي. تقدم الدراسة مجموعة من التوصيات، وهي: تعزيز الأثر الإيجابي لاستخدام التعليم عن بعد في تدريس الرياضيات لدى الطلبة والمعلمين، والعمل على إيجاد حلول للتحديات التي تواجه معلمي الرياضيات في استخدام التعليم عن بعد، مع الأخذ بعين الاعتبار لآلياتِ تفعيل التعليم عن بعد، وخاصة: التحسين والزيادة لسرعة الإنترنت للطلبة والمعلمين في مناطق عملهم وسكنهم، وتزويد المعلمين والطلبة بالأجهزة التقنية والذكية اللازمة للتعلم عن بعد، وتصميم مواقع ومنصات للتعليم عن بعد تناسب تعلم الرياضيات وتدعم تطبيقاتها.
اللغةar
الناشرQatar University Press
الموضوعالتعلم عن بعد
معلمي الرياضيات
الرياضيات
آاليات التفعيل
التحديات
Mathematics
العنوانوجهة نظر معلمي الرياضيات نحو التعلم عن بعد في المرحلة الأساسية في مديرية التربية والتعليم لِلِوَاءَي الطيبة والوسطية بمحافظة إربد - الأردن
العنوان البديلThe Viewpoint of Mathematics Teachers Towards Distance Learning in The Basic Stage in The Directorate of Education of The Taibah and Al-Wastiyah Districts in Irbid Governorate - Jordan
النوعArticle
الصفحات103-132
رقم العدد20
رقم المجلد20
الملخص البديلThe study aimed to clarify the viewpoint of mathematics teachers in the Education Directorate of Taibah and Al Wastiyah Districts in Irbid Governorate - Jordan towards distance learning. A questionnaire consisting of 70 items was developed under four axes: the degree of using distance education means, the positives, the challenges, and the activation mechanisms. The study sample consisted of 98 male and female teachers, who were selected by a simple random sampling method during the first semester of the year 2020/2021. The results indicated that the degree of using distance learning was medium, while the positives were moderate, and the results revealed that the challenges of distance education came to a high degree. The study pointed to some mechanisms for activating distance education, and the results did not indicate the presence of statistically significant differences due to the educational qualification variable. The study presents a set of recommendations, namely: Enhancing the positive impact of using distance education in teaching mathematics among students and teachers, and working to find solutions to the challenges facing mathematics teachers towards the use of distance education, taking into account the mechanisms of activating distance education, especially: improving and increasing the speed of the Internet for students and teachers in their work and residence areas, providing teachers and students with the necessary technical and smart devices for distance learning, and designing websites and platforms for distance education that suit the learning of mathematics and support its applications.
ESSN672X-2706
المؤلفAli Ghunaimat Eman H. Matalka, Mohammad
الموضوعDistance learning
Mathematics
Mathematics teacher
Perceptions
Challenges
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة