• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2022 - Volume 20 - Issue 20
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2022 - Volume 20 - Issue 20
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    فاعلية النمذجة الذاتية بالفيديو في تحسين طلاقة القراءة ودافعيتها لدى طالبات الصف الخامس الأساسي ذوات صعوبات التعلم

    Thumbnail
    عرض / فتح
    فاعلية النمذجة الذاتية بالفيديو في تحسين طلاقة القراءة ودافعيتها لدى طالبات الصف الخامس الأساسي ذوات صعوبات التعلم.pdf (550.0Kb)
    التاريخ
    2023-01-10
    المؤلف
    بنت عبد الله بن سليمان المعمرية, آمنة
    الشوربجي, سحر
    أبو هلال, ماهر
    Abdullah Suleiman Al-Mamari, Amna
    Al-Shorbaji, Sahar
    Abu Hilal, Maher
    ...show more authors ...show less authors
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية النمذجة الذاتية بالفيديو في تحسين طلاقة القراءة ودافعيتها لدى طالبات الصف الخامس المدرجات في برنامج صعوبات التعلم بسلطنة عمان، وتكونت العينة من 10 طالبات في الصف الخامس الأساسي ممن يعانين من صعوبات قرائية، ويتلقين التدخلات العلاجية اللازمة ببرنامج صعوبات التعلم، ووُزعت عشوائيًا إلى مجموعتين متكافئتين ضابطة وتجريبية، وطُبقت الدراسة إجرائيا في الفصل الدراسي الثاني من عام 2018. وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار الطلاقة القرائية من إعداد الشيزاوي (2016)، الذي يقيس مهارات الطلاقة القرائية المكونة من: مهارات النطق، ومهارات الدقة القرائية، ومهارات المعدل القرائي، وقد بلغ معامل الثبات للاختبار 0.97، أيضا استُخدم مقياس دافعية القراءة المكون من 19 عبارة موزعة على بُعدين اثنين، هما: مفهوم الذات القرائية وقيمة القراءة، وبلغ معامل الثبات للمقياس 0.867. وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياسين القبلي والبعدي للطلاقة القرائية في المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي للطلاقة القرائية لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياسين القبلي والبعدي لدافعية القراءة في المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05 بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمستوى دافعية القراءة وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
    DOI/handle
    http://dx.doi.org/10.29117/jes.2022.0091
    http://hdl.handle.net/10576/39411
    المجموعات
    • 2022 - Volume 20 - Issue 20 [‎7‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video