• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
      • عرض المستودع الرقمي
      • البحث في المستودع الرقمي (البحث البسيط والبحث المتقدم)
      • ارسال عملك للمستودع الرقمي
      • مصطلحات المستودع الرقمي
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة تحليلية تقويمية لكتاب الأحياء للصف العاشر الأساسي في المدارس الأردنية

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059406-0005-fulltext.pdf (1000.Kb)
    التاريخ
    1994
    المؤلف
    Abdulla, Mohamed Abdulla
    Anaiza, Mahir Ibrahim
    العبد الله, عبد الله محمد
    عنيزة, ماهر إبراهيم
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت هذه الدراسة إلى تحليل كتاب الأحياء للصف العاشر الأساسي في الأردن الذي بدأ التدريس به للعام الدراسي ١٩٩٣ م / ١٩٩٤م، وإجراء عملية تحليلية تقويمية لجوانب هامة من الكتاب، حيث تناولت الدراسة الخصائص العامة للكتاب، وانقرائيته، ومدى اشراكيته للطالب من خلال عرض المادة والاشكال والرسومات، كيما تناول الدراسة تنوِع الأسئلة المتضمنة في الكتاب اضافة إلى الأخطاء العلمية و المطبعية الواردة في الكتاب. وقد استخدم الباحثان استبانة وزعت على المعلمين والموجهين التربويين لمعرفة آرائهم حول الكتاب، كما وضعت عدة معايير طبقت على عينة من الطلبة بلغ عددهم (٤٠) طالبة وطالباً، إضافة إلى تحليل محتوى الكتاب من قبل الباحثين. وقد دلت نتاج الدراسة أن كتاب الأحياء للصف العاشر الأساسي يعدّ من الكتب الجيدة من حيث محتواه وتسلسله واحتوائه عل ماهو جديد، ومستوى انقرائيته وقلة الأخطاء العلمية والمطبعية، إلا أن الكتاب يحتاج إلى المزيد من الاهتمام والتحسين، خاصة فيا يتعلق بأسئلة نهاية الفصل وتركيزه عل الأهداف المعرفة أكثر من الأهداف الوجدانية الانفعالية وأخيراً الأهداف النفسحركية ويحتاِج إلى مزيد من التركيز عل أسئلة الفئة العليا حسب تصنيف بلوم التي تقيس الاستيعاب والفهم، والتطبيق، والتحليل، والتركيب، والتقويم . وقد خلص الباحثان إلى إجراء المزيد من البحوث تتعلق بتحليل كتب العلوم الأخرى مع مراعاة التسلسل المنطقي والترابط المفاهيمي ضمن المرحلة التعليمية الواحدة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8142
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشر

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    Video