• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة تحليلية تقويمية لكتاب الأحياء للصف العاشر الأساسي في المدارس الأردنية

    Thumbnail
    View/Open
    059406-0005-fulltext.pdf (1000.Kb)
    Date
    1994
    Author
    Abdulla, Mohamed Abdulla
    Anaiza, Mahir Ibrahim
    العبد الله, عبد الله محمد
    عنيزة, ماهر إبراهيم
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدراسة إلى تحليل كتاب الأحياء للصف العاشر الأساسي في الأردن الذي بدأ التدريس به للعام الدراسي ١٩٩٣ م / ١٩٩٤م، وإجراء عملية تحليلية تقويمية لجوانب هامة من الكتاب، حيث تناولت الدراسة الخصائص العامة للكتاب، وانقرائيته، ومدى اشراكيته للطالب من خلال عرض المادة والاشكال والرسومات، كيما تناول الدراسة تنوِع الأسئلة المتضمنة في الكتاب اضافة إلى الأخطاء العلمية و المطبعية الواردة في الكتاب. وقد استخدم الباحثان استبانة وزعت على المعلمين والموجهين التربويين لمعرفة آرائهم حول الكتاب، كما وضعت عدة معايير طبقت على عينة من الطلبة بلغ عددهم (٤٠) طالبة وطالباً، إضافة إلى تحليل محتوى الكتاب من قبل الباحثين. وقد دلت نتاج الدراسة أن كتاب الأحياء للصف العاشر الأساسي يعدّ من الكتب الجيدة من حيث محتواه وتسلسله واحتوائه عل ماهو جديد، ومستوى انقرائيته وقلة الأخطاء العلمية والمطبعية، إلا أن الكتاب يحتاج إلى المزيد من الاهتمام والتحسين، خاصة فيا يتعلق بأسئلة نهاية الفصل وتركيزه عل الأهداف المعرفة أكثر من الأهداف الوجدانية الانفعالية وأخيراً الأهداف النفسحركية ويحتاِج إلى مزيد من التركيز عل أسئلة الفئة العليا حسب تصنيف بلوم التي تقيس الاستيعاب والفهم، والتطبيق، والتحليل، والتركيب، والتقويم . وقد خلص الباحثان إلى إجراء المزيد من البحوث تتعلق بتحليل كتب العلوم الأخرى مع مراعاة التسلسل المنطقي والترابط المفاهيمي ضمن المرحلة التعليمية الواحدة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8142
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video