• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2003 - Volume 03 - Issue 03
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2003 - Volume 03 - Issue 03
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    فاعلية برنامج الإعداد التربوي بجامعة أم القرى في تعريف الطالب المعلم المتخصص في الاجتماعيات بخصائص التلميذ الموهوب في هذا الحقل

    Thumbnail
    عرض / فتح
    0803023-0006-fulltext.pdf (1.217Mb)
    التاريخ
    2003
    المؤلف
    الثبيتي، ضيف الله بن عواض
    Al Thobaity, Dhaifalla A
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج الأعداد التربوي بجامعة أم القرى في تعريف الطالب المعلم بخصائص التلميذ الموهوب الذاتية والمتعلقة بكل من علاقاته مع الآخرين والعلاقات المكانية، في حقل الاجتماعيات. وتكونت العينة من (206) من الطلاب المعلمين والطالبات المعلمات أجابوا عن استبانة خصصت للدراسة، وذلك في نهاية الفصل الدراسي الثاني لعام 1418 هـ، تم اختيار الفصل الثاني بطريقة عشوائية أجريت بين الفصلين الدراسيين الأول والثاني لعام 1418 هـ. ولتحليل بيانات الدراسة تم استخدام التكرارات والنسب المئوية، و المتوسطات الحسابية، والانحرافات ا لمعيارية، واختبار (ت) (t-Test). ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن برنامج الاعداد التربوي بجامعة أم القرى يعرف الطالب المعلم المتخصص في حقل الاجتماعيات بخمس من خصائص التلميذ الموهوب في هذا الحقل بدرجة عالية، أربع منها من الخصائص الذاتية للتلميذ الموهوب، هي: قدرة التلميذ الموهوب على التركيز، قدرة التلميذ الموهوب على المثابرة، ثقة التلميذ الموهوب بنفسه، والدافعية الذاتية لدى التلميذ الموهوب، وواحدة منها من الخصائص المرتبطة بالعلاقات المكانية، هي: قدرة التلميذ الموهوب على تنظيم وتصنيف الأشياء. في حين أن البرنامج يعرف ببقية الخصائص التي شملتها الدراسة، وعددها خمس وعشرون بدرجة متوسطة ومنها: موقف التلميذ الموهوب من تقييم الآخرين لسلوكه، موقف التلميذ الموهوب نحو المساعدة في تعليم الزملاء، وطريقة التلميذ الموهوب في تصميم وبناء النماذج البصرية. وقد أوصت الدراسة بأن يزيد تركيز برنامج الاعداد التربوي بجامعة أم القرى في إبراز خصائص التلميذ الموهوب في حقل الاجتماعيات على مستو ى الدراسات العليا والجامعية، مع إقامة دورات عن الموضوع لكل من له علاقة بحقل الاجتماعيات من منسوبي التعليم العام.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8484
    المجموعات
    • 2003 - Volume 03 - Issue 03 [‎9‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video