• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2003 - Volume 04 - Issue 04
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2003 - Volume 04 - Issue 04
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    قياس عمليات العلم لدى الطلبة العمانيين في مرحلة التعليم العام في ضوء بعض المتغيرات

    Thumbnail
    عرض / فتح
    0803024-0004-fulltext.pdf (1.003Mb)
    التاريخ
    2003
    المؤلف
    الشعيلي، علي بن هويشل
    خطايبة، عبد الله محمد
    Al Shuailee, Ali
    Kataiba, Abdulla
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت هذه الدراسة إلى قياس عمليات العلم لدى الطلبة العمانيين في مرحلة التعليم العام في ضوء متغيرات الجنس، والمستوى الدراسي، والمعدل التراكمي. ولأغراض هذه الدراسة تم تطوير وتعريب اختبار مهارة عمليات العلم لـ ( 1988,,Cronin & Padilla). وتكونت الأداة من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وتم عرضها على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقها، كما وجد أن معامل الاتساع الداخلي لها مقداره(0.72)، وهذه النتيجة تعد كافية لاستخدامها لأغراض الدراسة. وقد تم تطبيق الأداة على عينة تكونت من (461) طالبا وطالبة بالصفوف الأول الإعدادي، والثالث الإعدادي، والثاني الثانوي العلمي من مدارس التعليم العالم بالسلطنة. واستخدمت الاحصائيات الوصفية وتحليل التباين وشافييه بما يتناسب وأسئلة الدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة ضعفا واضحا في أداء الطلبة على اختبار عمليات العلم، كما أظهرت الدراسة فروقا واضحة في أداء الطلبة تبعا للصفوف الدراسية، وتبعا للمعدلات الدراسية. كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق في أداء الطلبة على اختبار عمليات العلم تبعا لجنسهم. وقد أوصت الدراسة بضرورة التأكيد على تدريب المعلمين على كيفية تدريس عمليات العلم، واختيار الطرق المناسبة لتدريسها، كما أوصت الدراسة الباحثين بضرورة إجراء المزيد من البحث والاستقصاء في موضوع عمليات العلم.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8542
    المجموعات
    • 2003 - Volume 04 - Issue 04 [‎8‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video