• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2003 - Volume 04 - Issue 04
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2003 - Volume 04 - Issue 04
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    أثر طريقة التعلم بمساعدة الحاسوب في إتقان أحكام التلاوة والتجويد لدى الطلبة الموهوبين

    Thumbnail
    عرض / فتح
    0803024-0003-fulltext.pdf (1.071Mb)
    التاريخ
    2003
    المؤلف
    صبحي، تيسير
    عبد الله، زياد
    Subhi, Taisir
    Abdullah, Ziad
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام طريقة التعلم بمساعدة الحاسوب في مستوى إتقان أحكام التلاوة والتجويد لدى مجموعة تجريبية من الطلبة الموهوبين في مستوى الصف العاشر الأساسي. وقد تكلفت عينة الدراسة من (115) طالباً وطالبة (65 طالبا، و 50 طالبة). ومن أهم نتائج الاختبار النظري الذي توصلت إليه الدراسة وجود فروقات ذات دلالة إحصائية (0.05=ρ) تعزي إلي طريقة التعلم بمساعدة الحاسوب في ستة أحكام، وهي: الإظهار الحلقي، الادغام بغنة، الاقلاب، الإخفاء الحقيقي، الادغام الشفوي، القلقلة الصغرى. وعدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية عند مستو ى الدلالة (0.05=ρ) تعزى إلى الجنس، في جميع أحكام التجويد إلا في حكم الإدغام بغنة وكان لصالح الذكور، وفي حكم الإدغام بغير غنة وكان لصالح الإناث. وكذلك عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية تعزي إلى التفاعل بين الطريقة والجنس في جميع أحكام التجويد، إلا في حكم الإدغام بغنة والإدغام بغير غنة. وكان من نتائج الاختبار الشفوي وجود فروقات ذات دلالة إحصائية (0.05=ρ) في جميع الأحكام لصالح طريقة التعلم بمساعدة الحاسوب إلاً في حكم الإدغام الشفوي. وعدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية (0.05=ρ) تعزى إلى الجنس في جميع الأحكام. وكذلك عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=ρ) تعزى إلى التفاعل بين الطريقة والجنس، إلاً في حكم واحد هو المد اللازم الكلمي المثقل.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8564
    المجموعات
    • 2003 - Volume 04 - Issue 04 [‎8‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video