دافعية التعلم لدى الطلبة وعلاقتها ببعض العوامل الأسرية
الملخص
سعت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تأثير البيئة الأسرية في دافعية التعلم لدى الطلبة، وقد تكونت عينة الدراسة من طلبة المرحلتين الإعدادية والثانوية بالمدارس الحكومية في مملكة البحرين للفصل الأول من العام الدراسي 2003/2002، بلغ حجمها (578) طالباً وطالبة. وتألفت أداة الدراسة من (25) فقرة ذات استجابة متدرجة من أربعة مستويات. وقد تم التحقق من دلالات ثباتها وصدقها.
وبعد تطبيق أداة الدراسة على العينة، جمعت البيانات ثم حللت وحسبت قيم المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات العينة للأداة. إضافة إلى تحليل التباين لأداء العينة على الأداة وفقاً لمتغيرات الدراسة وهي الجنس والمرحلة الدراسية ومستوى التحصيل الدراسي (2 x 2 x ( 3وقد أظهرت النتائج أن هناك درجة كبيرة لتأثير البيئة الأسرية في دافعية التعلم لدى الأبناء، وخاصة ما يتعلق منها بالجوانب الانفعالية للعلاقات بين أفراد الأسرة، وأهمها علاقة الوالدين بالأبناء. ولم تظهر النتائج فروقاً ذات دقة إحصائية عند المستوى (ألفا= 0.05) في درجة التأثير للبيئة الأسرية في دافعية التعلم لدى عينة هذه الدراسة تعزى لأن من متغير أت الدراسة.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8644المجموعات
- 2005 - Volume 07 - Issue 07 [8 items ]