• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
      • عرض المستودع الرقمي
      • البحث في المستودع الرقمي (البحث البسيط والبحث المتقدم)
      • ارسال عملك للمستودع الرقمي
      • مصطلحات المستودع الرقمي
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة لأهم مشكلات الطلاب والطالبات المعلمات المتخصصين في الدراسات الإسلامية والمعلمين والمعلمات المتعاونات ببرنامج التربية العملية في جامعة الملك الفيصل

    Thumbnail
    عرض / فتح
    010117-0006-fulltext.pdf (1.073Mb)
    التاريخ
    2001
    المؤلف
    عبد المنعم بن محمد القو
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    تناولت الدراسة أهم المشكلات التي يعاصرها الطلبة والطالبات في قسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية بجامعة الملك فيصل بالأحساء، وكذلك وجهات نظر المعلمين والمعلمات المتخصصين في الدراسات الإسلامية الذين يقومون بالمشاركة في تقييم أفراد الدراسة حول أهم المشكلات المصاحبة. وعلى هذا فان هدف الدراسة الحالية هو معرفة المشكلات والأسباب الكامنة ورائها، وبالتالي العمل على تلافيها في المراحل القادمة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد بلغت عينتها 40 طالبا وطالبة هم جميع أفراد مجتمع الدراسة بقسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك فيصل في الفصل الدراسي الأول 1420 هـ ، و 30 معلم ومعلمة من نفس مدارس الطلبة والطالبات. خلصت الدراسة إلى وجود العديد من المشكلات، ومن أهمها: 1- عدم تقدير بعض تلاميذ وتلميذات المدارس للطلبة والطالبات المعلمات. 2- المبالغ المادية المصاحبة للبرنامج من قبل بعض إدارات المدارس. 3- قلة المساعدة من قبل المعلمين والمعلمات المتعاونات للطلبة والطالبات المعلمات. 4- تعارض المقررات الصباحية للطلبة والطالبات المعلمات مع واجبات برنامج التربية العملية. وعلى ضوء تلك النتائج، اقترحت الدراسة عددا من التوصيات من ضمنها: 1- أهمية وضع آلية للحقوق والواجبات لكل طرف من أطراف البرنامج. 2- العمل على حسن اختيار مدارس التطبيق، إحقاقا لمبدأ النوعية أولا. 3- العمل على تطبيق برنامج التربية العملية بمنأى عن المحاضرات الصباحية.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/9091
    المجموعات
    • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001] [‎260‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشر

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    Video