دراسة لأهم مشكلات الطلاب والطالبات المعلمات المتخصصين في الدراسات الإسلامية والمعلمين والمعلمات المتعاونات ببرنامج التربية العملية في جامعة الملك الفيصل
Abstract
تناولت الدراسة أهم المشكلات التي يعاصرها الطلبة والطالبات في قسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية بجامعة الملك فيصل بالأحساء، وكذلك وجهات نظر المعلمين والمعلمات المتخصصين في الدراسات الإسلامية الذين يقومون بالمشاركة في تقييم أفراد الدراسة حول أهم المشكلات المصاحبة.
وعلى هذا فان هدف الدراسة الحالية هو معرفة المشكلات والأسباب الكامنة ورائها، وبالتالي العمل على تلافيها في المراحل القادمة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد بلغت عينتها 40 طالبا
وطالبة هم جميع أفراد مجتمع الدراسة بقسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك فيصل في الفصل الدراسي الأول 1420 هـ ، و 30 معلم ومعلمة من نفس مدارس الطلبة والطالبات.
خلصت الدراسة إلى وجود العديد من المشكلات، ومن أهمها:
1- عدم تقدير بعض تلاميذ وتلميذات المدارس للطلبة والطالبات المعلمات.
2- المبالغ المادية المصاحبة للبرنامج من قبل بعض إدارات المدارس.
3- قلة المساعدة من قبل المعلمين والمعلمات المتعاونات للطلبة والطالبات المعلمات.
4- تعارض المقررات الصباحية للطلبة والطالبات المعلمات مع واجبات برنامج التربية العملية.
وعلى ضوء تلك النتائج، اقترحت الدراسة عددا من التوصيات من ضمنها:
1- أهمية وضع آلية للحقوق والواجبات لكل طرف من أطراف البرنامج.
2- العمل على حسن اختيار مدارس التطبيق، إحقاقا لمبدأ النوعية أولا.
3- العمل على تطبيق برنامج التربية العملية بمنأى عن المحاضرات الصباحية.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/9091Collections
- Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001] [260 items ]