أثر أستخدام نمط التدريس الخصوصي كأحد أنماط تعليم الرياضيات المعزز بالحاسوب على تحصيل تلاميذ الصف الأول الإعدادي لموضوع المجموعات واتجاهاتهم نحوالرياضيات
الملخص
لقد شغلت فكرة مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين اهتمام كثير من التربويين ولكن هذا الاهتمام ظل اهتماماً نظريا لم يمتد الى الفعل والممارسة لصعوبة تطبيقه . وخلال السنوات القليلة الماضية تركزت الجهود على دراسة وتوفير الظروف المناسبة للتعليم الفردي استجابة لمبدأ مراعاة الفروق الفردية في تعليم الرياضيات وخصوصاً بعد أن تبين أن كل الأفراد قادرون على التعلم شريطة أن تتوافر طرق التعليم المختلفة المناسبة لقدراتهم واستعداداتهم بلوم (BLOOM 1981) الأمر الذي دفع المربيين الى تنويع أساليب التعليم وطرق ووسائل الاتصال المختلفة وكان الحاسوب من أهم وسائل الاتصال هذه ، ويلعب الحاسوب دوراٍ هاماً في مجال تعليم وتعلم الرياضيات متشعب الجوانب متعدد الأبعاد والأركان لما يمتاز به من خصائص تجعله مفضلاً عما سواه في مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ، فالحاسوب يوفر بيئة تفاعلية يكون التلميذ فيها إيجابياً وفعالا ويمكن توجيه عملية تعليمه وتعلمه خلال خطوات مبرمجة وتقويم عمله بشكل مستمر ، وتقديم خطوات علاجية له إن لزم الأمر ، بل ويمكن أن يحل الحاسوب محل المعلم في مواقف معينة ، أو على الأقل يوفر عليه كثيراً من الجهد والوقت الذين يمكن استغلالهما في أنشطة أهم .
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/9144المجموعات
- حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001] [260 items ]