• English
    • العربية
  • العربية 
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
    • QSpace policies
Advanced Search
Advanced Search
View Item 
  •   Qatar University QSpace
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001]
  • View Item
  • Qatar University QSpace
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    إعداد أنموذج جديد للتدريس المصغر في ضوء آراء طالبات كلية التربية: دراسة ميدانية بالمدينة المنورة

    Icon
    View/Open
    010016-0007-fulltext.pdf (1.436Mb)
    Date
    2000
    Author
    محاسن ابراهيم شمو
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدراسة إلى تقويم برنامج التدريب على التدريس المصغر من خلا تدريس مقررات طرق التدريس بمحاولة كشف جوانب القوة والضعف من وجهة نظر الطالبات المتدربات. كذلك هدفت الدراسة إلى معرفة مدى إمكانية إعداد أنموذج للتدريس المصغر يمكن تطبيقه بكليات التربية بالجامعات السعودية. وقد شملت عينة هذه الدراسة 52 طالبة من طالبات التربية الأسرية بالمستوى السادس بكلية التربية/فرع جامعة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة اللاتي تم تدريبهن على التدريس المصغر لعامي 1418/ 1419 هـ و1419/1420 هـ . وقد استمرت فترة التدريب فصلا دراسيا كاملا لكل عام ولمدة ساعة واحدة من كل أسبوع تدربت فيها الطالبات على دروس في مقررات التربية الأسرية (التدبير والخياطة) في المر حلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. ودلت النتائج إلى فعالية التدريس المصغر في: تعلم طرق التدريس ؛ إكساب المتدربات مهارات التدريس الهامة؛ والاستفادة من تطبيق تحضير وتقويم الدروس ؛ تهيئة الطالبات المعلمات للتربية العملية وتقربهن من البيئة المدرسية. وقد وضحت العينة بعض المشكلات التي تعوق التدريس المصغر التي من أهمها ضيق الزمن، عدم عدالة بعض الزميلات في تقويم المتدربة، نسيان بعض مفردات الدرس، الارتباك، الحزازات بين المتدربات بسبب نقد الدروس، فقدان جانب الحوار الحي والتفاعل الذي يتم مع التلميذات في الميدان الحقيقي بالمدرسة. كذلك فقد أكدت العينة حماسها الشديد للتدريس المصغر واقترحت تطبيقه ابتداء من سنوات الدراسة الأولى بالكلية وتعميمه على جميع التخصصات. وقد شجعت هذه النتائج الإيجابية على إعداد أنموذج للتدريس المصغر يقترح تطبيقه بكليات التربية بالجامعات السعودية، كما قدمت الدراسة بعض التوصيات والمقترحات الأخرى.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/9181
    Collections
    • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001] [‎260 ‎ items ]

    entitlement


    QSpace is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of QSpace
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission QSpace policies

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    QSpace is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video