إعداد أنموذج جديد للتدريس المصغر في ضوء آراء طالبات كلية التربية: دراسة ميدانية بالمدينة المنورة
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم برنامج التدريب على التدريس المصغر من خلا تدريس مقررات طرق التدريس بمحاولة كشف جوانب القوة والضعف من وجهة نظر الطالبات المتدربات. كذلك هدفت الدراسة إلى معرفة مدى إمكانية إعداد أنموذج للتدريس المصغر يمكن تطبيقه بكليات التربية بالجامعات السعودية. وقد شملت عينة هذه الدراسة 52 طالبة من طالبات التربية الأسرية بالمستوى السادس بكلية التربية/فرع جامعة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة اللاتي تم تدريبهن على التدريس المصغر لعامي 1418/ 1419 هـ و1419/1420 هـ . وقد استمرت فترة التدريب فصلا دراسيا كاملا لكل عام ولمدة ساعة واحدة من كل أسبوع تدربت فيها الطالبات على دروس في مقررات التربية الأسرية (التدبير والخياطة) في المر حلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية.
ودلت النتائج إلى فعالية التدريس المصغر في: تعلم طرق التدريس ؛ إكساب المتدربات مهارات التدريس الهامة؛ والاستفادة من تطبيق تحضير وتقويم الدروس ؛ تهيئة الطالبات المعلمات للتربية العملية وتقربهن من البيئة المدرسية. وقد وضحت العينة بعض المشكلات التي تعوق التدريس المصغر التي من أهمها ضيق الزمن، عدم عدالة بعض الزميلات في تقويم المتدربة، نسيان بعض مفردات الدرس، الارتباك، الحزازات بين المتدربات بسبب نقد الدروس، فقدان جانب الحوار الحي والتفاعل الذي يتم مع التلميذات في الميدان الحقيقي بالمدرسة. كذلك فقد أكدت العينة حماسها الشديد للتدريس المصغر واقترحت تطبيقه ابتداء من سنوات الدراسة الأولى بالكلية وتعميمه على جميع التخصصات.
وقد شجعت هذه النتائج الإيجابية على إعداد أنموذج للتدريس المصغر يقترح تطبيقه بكليات التربية بالجامعات السعودية، كما قدمت الدراسة بعض التوصيات والمقترحات الأخرى.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/9181المجموعات
- حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001] [260 items ]