تدريس العلوم بطريقة تنمية التفكير الابداعي لتلاميذ المرحلة المتوسطة: دراسة تجريبية
الملخص
هدف البحث إلى معرفة أثر طريقة تدريس مقترحة في تنمية التفكير الإبداعي في العلوم لتلاميذ المرحلة المتوسطة. وشملت عينة الدراسة 150 طالبا من طلبة الصف الأول المتوسط في منطقة المدينة المنورة، 75 طالبا كمجموعة ضابطة، 75 طالبا كمجموعة تجريبية. درست المجموعة التجريبية بطريقة التدريس المقترحة والمصممة من قبل الباحث بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة.
وبعد شهر ونصف من تطبيق التجربة طبق على المجموعتين اختبار لقياس جوانب الإبداع (الطلاقة والمرونة والأصالة) لكل من المجموعتين من إعداد الباحث، ودلت نتائج الدراسة على تفوق المجموعة التجريبية في جوانب الإبداع الثلاثة: الطلاقة والمرونة والأصالة منفردة ومجتمعة، مما يدل على تفوق طريقة التدريس المقترحة في تنمية الإبداع بجوانبه الثلاثة لدى المتعلمين في العلوم.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/9240المجموعات
- حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001] [260 items ]