• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    العلاقة بين الطموح الأكاديمي وأساليب المعاملة الوالدية والتحصيل الدراسي دراسة إمبريقية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بدولة قطر

    Thumbnail
    عرض / فتح
    019310-0016-fulltext.pdf (625.4Kb)
    التاريخ
    1993
    المؤلف
    ابراهيم, ابراهيم علي
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    العلاقة بين الطموح الاكاديمي وأساليب المعاملة الوالدية والتحصيل الدراسية دراسة إمبريقية لدي عينة من طلاب المرحلة الثانوية بدول قطر تهدف الدراسة إلى معرفة مدى العلاقة بين الطموح الأكاديمي ومستوى التحصيل الاكاديمي، والتنشئة الوالدين لكل من الأب والأم. واشتملت عينة الدراسة على (187) طالب من طلاب بعض المدارس الثانوية العامة بالدوحة/ قطر وقسمت العينة طبقا لمستوى الطموح الأكاديمي إلى مجموعتين: أ- مجموعة الطلاب ذوي الطموح المرتفع وعددهم 87 طالبا. ب- مجموعة الطلاب ذوي الطموح المنخفضة وعددهم 91 طالبا. واستخدم الباحث مقياس الطموح الأكاديمي (إعداد صلاح أبو ناهية)، استخبار الشباب من بإعداد (جابر عبدالحميد جابر)، كما استخدم الباحث، اختبار " ت " كأسلوب إحصائي لمعرفة مستوى الفروق بين مجموعتي الدراسة في مستوى التحصيل الدراسي، وفي أساليب التنشئة الوالدية لكل من الأب والأم بإبعادهما الثمانية عشر. وتمخضت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى التحصيل الدراسي بين مجموعتي الدراسية. أما بالنسبة لأساليب المعاملة الوالدية فلا توجد أي فروق دالة إحصائية بين مجموعتي الدراسة إلا في بعد "الضبط عن طريق الأثم "، وكانت الفروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 لصالح مجموعة الطلاب ذوي الطموح الأكاديمي المرتفع بالنسبة لتنشئة كل من الأب والأم.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/9242
    المجموعات
    • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001] [‎260‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video