• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    تطور الرفقة والصداقة لدى الجنسين خلال مرحلتي الطفولة والمراهقة

    Thumbnail
    عرض / فتح
    019310-0013-fulltext.pdf (1007.Kb)
    التاريخ
    1993
    المؤلف
    مرزوق عبد المجيد مرزوق
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    تهدف الدراسة الحالية إلى الإجابة على تساؤلين رئيسيين، الأول: ماهي التغيرات التطورية في المدى الذي يرغب فيه الأطفال والمراهقون للرفقة والصداقة؟. والثاني: ماهي المتغيرات التطورية في نوعية الأفراد الذين يعتمد عليهم في الحصول على تلك الأشكال المرغوبة من التفاعل الاجتماعي؟. وأجريت الدراسة على " 395" فرداً من الأطفال والمراهقين من الجنسين، وجمعت البيانات باستخدام مقاييس الرفقة والصداقة الشاملة والمزدوجة، ومقياس المستويات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للأسرة ، وحللت البيانات باستخدام تحليل التباين في اتجاهين، وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية:- 1- تظهر الحاجة إلى الرفقة لدى الجنسين بدرجة ملموسة خلال مرحلة الطفولة المبكرة، وتقل خلال المراحل التالية وخاصة مرحلة المراهقة، بينما تظهر الحاجة إلى الصداقة لدى الجنسين خلال مرحلة الطفولة المتأخرة، وتزداد خلال مرحلة المراهقة وقد وجد أن الإناث كن أكثر من الذكور بحثاً عن الرفقة كما أنهن يسبقن الذكور في البحث عن الصداقة الحميمة. 2- أهم الدعائم الاجتماعية للرفقة خلال مرحلة الطفولة تمثلت في أفراد الأسرة وخاصة الوالدين، ويقل دورهم في مرحلة المراهقة، أما الرفاق من نفس الجنس فكان دورهم أقل من دور الوالدين خلال مرحلة الطفولة، في حين تزداد أهميتهم خلال مرحلة المراهقة، أما الرفاق من الجنس الآخر فكان دورهم كبيراً خلال مرحلة المراهقة، أما المدرسون فكان دورهم ثانوياً خلال مرحلتي الطفولة والمراهقة، كما يشكل الوالدان مصدراً أساسياً للصداقة الحميمة بالنسبة للأطفال الصغار ولكن أهميتهم تتناقص مع نمو هؤلاء الأطفال وخاصة في مرحلة المراهقة المبكرة، ويعتبر الأصدقاء من نفس الجنس أحد دعائم الصداقة في فترة ما قبل المراهقة، وتزداد أهميتهم في مرحلة المراهقة، أما الأصدقاء من الجنس الآخر فيبرز دورهم بدرجة أكبر من ذي قبل خلال مرحلة المراهقة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/9285
    المجموعات
    • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001] [‎260‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video