• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية الآداب والعلوم
  • اللغة العربية
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية الآداب والعلوم
  • اللغة العربية
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    المُكوِّّنَان الصرفيّ والتَّركيبيّ في كتبِّ تدريس اللغةِّ العربيةِّ للمرحلةِّ الابتدائيةِّ في قطر.

    Thumbnail
    عرض / فتح
    أماني عاطف_النسخة المقبولة للرسالة_مكتب الدراسات العليا.pdf (7.016Mb)
    التاريخ
    2022-01
    المؤلف
    عاطف, أماني حسين علي
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    ينخرط موضوع البحث في إحدى المشاريع العلمية التي يشرف عليها "فريق البحث في اللسانيات والعلوم المعرفية". ويتمحور المشروع حول موضوع: في اللسانيات التعليمية: دراسات حول واقع تعليم اللغة العربية وتعلمها في المستوى الابتدائي بالمدرسة الحكومية القطرية"؛ ويسعى لأن يرصد واقع تعليم اللغة العربية وتعلمها في المدارس الابتدائية الحكومية القطرية من خلال مكونات العملية التعليمية التعلمية: )المعلم، والمتعلم، والمحتوى التعليمي، ومعايير الوزارة، والكتب المدرسية...(. ولأن نتائج طلاب دولة قطر في الاختبارات الدولية تُظهر تدنيًا ملحوظا في مستوى تعلمهم للغة العربية، تفترض هذه الدراسة وجود خلل في تدريس المعارف اللسانية، وسيكون منها التركيز على المكون الصرفي، والمكون التركيبي في الكتب المدرسية لصفوف المرحلة الابتدائية )من الرابع إلى السادس( بالمدرسة العمومية القطرية انطلاقا من افتراض عدم وجود توافق بين المعايير، وبناء المحتويات التعليمية المرتبطة بمكوني: الكلمة والجملة في الكتاب المدرسي؛ وعدم وجود مسار تطوري واضح في بناء محتويات تعلم المعارف اللسانية، تسير عليه موضوعات الصرف والتركيب، لذلك ستسعى الدراسة إلى التحقق من فرضيات البحث باعتماد منهج افتراضي استنتاجي استقصائي يوفر عدَّ ة منهجيةً تتضمن الاستقراء والوصف والإحصاء والتحليل والاستنتاج كإجراءات هامة تمكن من الوصول إلى مجموع الأهداف التي رصدت لفهم واقع تعليمية المكونين الصرفي والتركيبي في المدرسة الابتدائية القطرية، وتقديم مقترحات عملية لمعايير الصرف والتركيب، وتوزيعها وتفعيلها في الكتب المدرسية ارتباطا بالمعايير في نسختها المحدثة لعام 2018 ، والمحتويات التعليمية المرتبطة بالمعارف الصرفية والتركيبية في الكتب المدرسية، وبالمقاربات اللسانية الحديثة التي تؤكد على ضرورة التركيز على المعارف الصرفية في الصفين الثالث والرابع عبر التدرج من التصريف فالاشتقاق ثم الأوزان والصيغ، لتكون أساسا لتعليم المعرفة التركيبية في الصفين الخامس والسادس، على أن يُدرب عليها الطالب ضمنيا في الصفوف السابقة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/26226
    المجموعات
    • اللغة العربية [‎55‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video