• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Arts & Sciences
  • Arabic Language
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Arts & Sciences
  • Arabic Language
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    المُكوِّّنَان الصرفيّ والتَّركيبيّ في كتبِّ تدريس اللغةِّ العربيةِّ للمرحلةِّ الابتدائيةِّ في قطر.

    Thumbnail
    View/Open
    أماني عاطف_النسخة المقبولة للرسالة_مكتب الدراسات العليا.pdf (7.016Mb)
    Date
    2022-01
    Author
    عاطف, أماني حسين علي
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    ينخرط موضوع البحث في إحدى المشاريع العلمية التي يشرف عليها "فريق البحث في اللسانيات والعلوم المعرفية". ويتمحور المشروع حول موضوع: في اللسانيات التعليمية: دراسات حول واقع تعليم اللغة العربية وتعلمها في المستوى الابتدائي بالمدرسة الحكومية القطرية"؛ ويسعى لأن يرصد واقع تعليم اللغة العربية وتعلمها في المدارس الابتدائية الحكومية القطرية من خلال مكونات العملية التعليمية التعلمية: )المعلم، والمتعلم، والمحتوى التعليمي، ومعايير الوزارة، والكتب المدرسية...(. ولأن نتائج طلاب دولة قطر في الاختبارات الدولية تُظهر تدنيًا ملحوظا في مستوى تعلمهم للغة العربية، تفترض هذه الدراسة وجود خلل في تدريس المعارف اللسانية، وسيكون منها التركيز على المكون الصرفي، والمكون التركيبي في الكتب المدرسية لصفوف المرحلة الابتدائية )من الرابع إلى السادس( بالمدرسة العمومية القطرية انطلاقا من افتراض عدم وجود توافق بين المعايير، وبناء المحتويات التعليمية المرتبطة بمكوني: الكلمة والجملة في الكتاب المدرسي؛ وعدم وجود مسار تطوري واضح في بناء محتويات تعلم المعارف اللسانية، تسير عليه موضوعات الصرف والتركيب، لذلك ستسعى الدراسة إلى التحقق من فرضيات البحث باعتماد منهج افتراضي استنتاجي استقصائي يوفر عدَّ ة منهجيةً تتضمن الاستقراء والوصف والإحصاء والتحليل والاستنتاج كإجراءات هامة تمكن من الوصول إلى مجموع الأهداف التي رصدت لفهم واقع تعليمية المكونين الصرفي والتركيبي في المدرسة الابتدائية القطرية، وتقديم مقترحات عملية لمعايير الصرف والتركيب، وتوزيعها وتفعيلها في الكتب المدرسية ارتباطا بالمعايير في نسختها المحدثة لعام 2018 ، والمحتويات التعليمية المرتبطة بالمعارف الصرفية والتركيبية في الكتب المدرسية، وبالمقاربات اللسانية الحديثة التي تؤكد على ضرورة التركيز على المعارف الصرفية في الصفين الثالث والرابع عبر التدرج من التصريف فالاشتقاق ثم الأوزان والصيغ، لتكون أساسا لتعليم المعرفة التركيبية في الصفين الخامس والسادس، على أن يُدرب عليها الطالب ضمنيا في الصفوف السابقة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/26226
    Collections
    • Arabic Language [‎59‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video