تصورات طلبة جامعة اليرموك لدرجة استخدام تكنولوجيا المعلومات في التعليم الجامعي ومدى اختلافها باختلاف بعض المتغيرات
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على آراء وتصورات الطلبة حول درجة وفرة واستخدام التكنولوجيا في التعليم الجامعي في جامعة اليرموك والمعوقات التي تواجههم في هذا المجال. كما هدفت إلى تعرف أثر بعض المتغيرات (كالجنس، المستوى الدراسي، نوع الكلية) على هذه التصورات.
ولجمع البيانات المتعلقة بالدراسة تم اختيار عينة عشوائية قصدية من مجتمع الدراسة قوامها (800) طالب وطالبة، وقد اختار (642) من أفراد العينة المشاركة وإعادة استبانة الدراسة، حيث بلغت نسبة المشاركة (80%).
وتم استخدام البرنامج الإحصائي الخاص بالعلوم الإنسانية والاجتماعية (SPSS) لتحليل بيانات الدراسة والإجابة عن أسئلتها، وقد تبين من التحليل أن الطلبة يعتقدون بتوفر التكنولوجيا التي يحتاجونها في تعلمهم بدرجة قليلة (و=2.15)، كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن الطلبة يرون أن استخدام مدرسيهم لمعظم الأجهزة والمواد التكنولوجية كان بدرجة قليلة (و=2.43)، ويعتقد الطلبة بوجود بعض المعوقات في طريق استخدام التكنولوجيا وبدرجة متوسطة (و=2.90).
أما بالنسبة لأثر بعض المتغيرات المستقلة على تصورات الطلبة لمجالات الدراسة فقد تبين عدم وجود أثر للجنس على أي من مجالات الدراسة عند مستوى الدلالة (ألفا=0.05)، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (ألفا=0.05) تعزى إلى نوع الكلية التي ينتمي إليها الطالب على مجالات الدراسة الثلاث. أما بالنسبة لأثر المستوى الدراسي (السنة) للطالب فقد تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى المستوى الدراسي للطالب على مجال التوافر للتكنولوجيا في حين لا توجد مثل هذه الفروق تعزى للمستوى الدراسي على مجالات الاستخدام والمعوقات
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/4559Collections
- 2007 - Volume 12 - Issue 12 [14 items ]