أثر برنامج إرشادي جمعي في تخفيف الشعور بالعزلة الاجتماعية لذى عينة من طلاب الصف الأول من المرحلة الثانوية في الأردن
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى بناء وتطبيق برنامج إرشادي للوقوف على أثره في خفض سلوك العزلة الاجتماعية لى الطلاب الصف الاول ثانوي في الأردن ، وذلك من خلال اختبار الفرضيات الصفرية الآتية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في مقياس العزلة الاجتماعية قبل تطبيق البرنامج الإرشادي و بعده، كذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الاختبار القبلي للمجموعة الضابطة في مقياس العزلة الاجتماعية و الاختبار البعدي ، أيضا لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة في مقياس العزلة الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج الإرشادي.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء مقياس العزلة الاجتماعية ، وتم التأكد من صدقه و ثباته، و تكونت عينة الدراسة من (40) طالبا، تم توزيعهم بالتساوي على المجموعتين التجريبية و الضابطة، طبق برنامج إرشادي أعد لأغراض هذه الدراسة على المجموعة التجريبية، بواقع 16 جلسة إرشادية ، وبمعدل جلستين اسبوعيا لمدة ساعة للجلسة الواحدة وذل خلال العام الدراسي 2004 / 2005
وأشارت النتائج إلى أن للبرنامج الإرشادي فعالية واضحة في خفض سلوك العزلة الاجتماعية لدى الطلاب ، وأوصى الباحثان باستخدام البرنامج الإرشادي في المدارس الثانوية.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/4569Collections
- 2007 - Volume 12 - Issue 12 [14 items ]