أثر نوع المجال ونموذج التدريس في تعلم المفاهيم وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف العاشر الأساسي
المؤلف | صوالحة، محمد أحمد |
المؤلف | بني خالد، محمد سليمان |
تاريخ الإتاحة | 2009-11-25T13:38:16Z |
تاريخ النشر | 2006 |
اسم المنشور | Journal of Educational Sciences |
الاقتباس | Journal of Educational Sciences (JES), 2006, Vol. 10, No. 10, Pages 121-151. |
الملخص | هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر نوع المجال (الاستقلال- الاعتماد)، ونموذج التدريس (هيلدا تابا وميرل- تينسون) في تعلم المفاهيم وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف العاشر الأساسي. فكونت عينة الدراسة من (70) طالباً من طلاب الصف العاشر الأساسي.. تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين تكونت كل منهما من (35) طالباً. واستخدم الباحثان اختباراً في تعلم المفاهيم واخر في التفكير الناقد. واظهرت نتائج الدراسة الحالية وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات الدراسة على اختبار تعلم المفاهيم تعزى لنموذج التدريس، ووجود فروق ذات دلالة بين مجموعات الدراسة على اختبار تعلم المفاهيم تعزى لنوع المجال (الاستقلال- الاعتماد). كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات الدراسة على اختبار تعلم المفاهيم تعزى للتفاعل بين نوع المجال ونموذج التدريس. وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات الدراسة على اختبار التفكير الناقد تعزى لنموذج التدريس، بينما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعات الدراسة على اختبار التفكير الناقد تعزى لتفاعل متغيري الدراسة. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University |
الموضوع | التدريس -- منهجية. مهارات التفكير |
العنوان البديل | The Effect of Field s Type and the Instructional Model on Learning Concepts and Development of Critical Thinking Skills by Tenth Graders |
النوع | Article |
الصفحات | 121-151 |
رقم العدد | 10 |
رقم المجلد | 10 |
الملخص البديل | This study aimed at exploring the effect of field's type and the instructional model on learning concepts and critical thinking skills among tenth graders. The sample of the study consisted of (70) 10th graders. Results of the study showed that there are statistically significant difference did exist in concept learning attributed to the model, favouring Hilda-Taba model, in addition to statistically significant differences in concept learning attributed to field's type , favouring the independents. There were also statistically significant differences in concept learning attributed to the interaction between field's type and the instructional model favouring Independence at two models. The results also showed that there were statistically significant differences in critical thinking attributed to the method favouring Helda- Taba model, while there were no such difference in critical thinking attributed to kind of field or the interaction between two variables. Key words: Field's type (Independence-Dependence), Hilda Taba model, Merrill- Tennyson model, Learning conceptes , Critical Thinking. |
المؤلف | Swallha, Mohammed |
المؤلف | Banikhalid, Mohammed |
الموضوع | Critical Thinking Skills |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
2006 - Volume 10 - Issue 10 [6 items ]