أثر نوع المجال ونموذج التدريس في تعلم المفاهيم وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف العاشر الأساسي
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر نوع المجال (الاستقلال- الاعتماد)، ونموذج التدريس (هيلدا تابا وميرل- تينسون) في تعلم المفاهيم وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف العاشر الأساسي. فكونت عينة الدراسة من (70) طالباً من طلاب الصف العاشر الأساسي.. تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين تكونت كل منهما من (35) طالباً. واستخدم الباحثان اختباراً في تعلم المفاهيم واخر في التفكير الناقد. واظهرت نتائج الدراسة الحالية وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات الدراسة على اختبار تعلم المفاهيم تعزى لنموذج التدريس، ووجود فروق ذات دلالة بين مجموعات الدراسة على اختبار تعلم المفاهيم تعزى لنوع المجال (الاستقلال- الاعتماد).
كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات الدراسة على اختبار تعلم المفاهيم تعزى للتفاعل بين نوع المجال ونموذج التدريس.
وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات الدراسة على اختبار التفكير الناقد تعزى لنموذج التدريس، بينما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعات الدراسة على اختبار التفكير الناقد تعزى لتفاعل متغيري الدراسة.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8530Collections
- 2006 - Volume 10 - Issue 10 [6 items ]