• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2004 - Volume 06 - Issue 06
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2004 - Volume 06 - Issue 06
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    عوائد برامج محو الأمية من منظور الدراسين والمدرسين في المملكة العربية السعودية

    Thumbnail
    View/Open
    0804036-0002-fulltext.pdf (1.942Mb)
    Date
    2004
    Author
    السنبل، عبد العزيز بن عبد الله
    El Sunbel, Abdeul Aziz Abdulla
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العوائد التي يجنيها الدارسون من خلال مشاركتهم في برامج محو الأمية في مدينتي الرياض والخرج في المملكة العربية السعودية، وذلك من منظور الدارسين والمعلمين. وينتظر من نتائج هذه الدراسة أن تسهم في تطوير البرامج المقدمة حاليا وتطوير جودتها النوعية. شارك في هذه الدراسة (109) مدرسة و (239) دارسا تم اختيارهم بصورة عشوائية من إجمالي المعلمين والدارسين في مجتمع الدراسة. واستخدم الباحث استبيانا مقننا لجمع المعلومات المطلوبة، كما استعان الباحث بعدد من المساعدين لتعبئة الاستبيانات الخاصة بالدارسين. و اشتملت أداة الدراسة ( الاستبيان) على (40) سؤالً تمحورت في ستة مجالات هي: العوائد الاقتصادية، والوظيفية، والدينية، والأسرية، والنفسية، والثقافية. وركزت الدراسة على بحث أثر عدد من المتغيرات في رؤية عينة الدراسة لعل احد برامج محو الأمية. وهذه المتغيرات هي الوظيفة (معلم، دارس)، المرحلة الدراسية، الانتماء الاجتماعي للدارسين، وظائف الدارسين، دوافع الدراسة، موقع المدرسة، الفئة العمرية للدارسين. وبينت نتائج الدراسة أن عوائد برامج محو الأمية لا تقتصر على اكتساب مهارات القراءة والكتابة والحساب فحسب، وإنما تتعدى إلى جوانب أخرى تتعلق بحياة الدارس اليومية والمستقبلية سواء على مستواه الشخصي أم الأسري أم المجتمعي. وتبين أن لبعض متغيرات الدراسة أثرا في نظرة عينة الدراسة بالنسبة إلى عوائد برامج محو الأمية.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8589
    Collections
    • 2004 - Volume 06 - Issue 06 [‎8‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video