Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]: Recent submissions
Now showing items 81-100 of 225
-
مدى استخدام وتنويع معلمي اللغة العربية في أساليب وأدوات تقويم الطلبة بمراحل التعليم العام في الأردن
( Qatar University , 1998 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى استخدام معلمي اللغة العربية بالمرحلتين الأساسية والثانوية لبعض أساليب وأدوات التقويم شائعة الاستخدام، وتقصى أثر متغيرات ; المؤهل، والجنس، والخبرة، والمرحلة على مدى الاستخدام الفعلي لهذه ... -
دراسة مقارنة بين القيم المعرفية والاجتماعية والثقافية والعلمية والأخلاقية لطلبة جامعة آل البيت والجامعة الأردنية
( Qatar University , 2002 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى تقصي اثر متغيرات المؤهل التعليمي والجنس ومجتمع الجامعة والجنسية ودخل الأسرة وحجمها على أبعاد مقياس القيم المعرفية والاجتماعية والعلمية والأخلاقية والثقافية لكل من طلبة جامعة آل البيت وطلبة الجامعة ... -
أثر ورش تكنولوجيا التعليم والتقويم في رفع مستوى الأداء المهني لأعضاء هيئة التدريس بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية
( Qatar University , 2002 , Article)هدفت الدراسة إلى معرفة أثر ورش تكنولوجيا التعليم والتقويم التي تعقدها جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في رفع مستو ى الأداء المهني لأعضاء هينة التدريس فيها. تكونت عينة الدراسة من (330) عضو هيئة تدريس للعام الجامعي 97/1998 ... -
معوقات استخدام الطرائق الحديثة لتدريس مواد الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي في الأردن
( Qatar University , 2003 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن المعوقات التي تحول دون استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية للطرائق الحديثة لتدريس مواد الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي في الأردن، وذلك في ضوء المتغيرات التالية: الجنس، والدرجة العلمية ... -
بعض العوامل المؤثرة في استخدام المعلمات للتقنيات والمعينات التربوية في مرحلة رياض الأطفال في دولة الكويت
( Qatar University , 1992 , Article)تقوم هذه الدراسة على استطلاع آراء معلمات الرياض حول استخدامهن لوسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم في هذه المرحلة، من حيث أهميتها كمعينات تربوية، والصعوبات التي تواجههن في استخدامها، وكذلك مدى توافرها. ولقد اختيرت أربع مناطق ... -
الخبرات والحاجات والقيم التربوية الفارقة لدى طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة الملك فيصل بالإحساء
( Qatar University , 1993 , Article)استهدفت هذه الدراسة التعرف على الواقع التربوي الشخصي لعينة من طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة الملك فيصل بالإحساء بغية الكشف عن درجة قبول وترتيب واستحسان كل منهم لمحتوى الخبرات والحاجات والقيم التربوية لديهم ودلالة الفروق ... -
أثر طريقة المناقشة بأسلوب المجموعات الصغيرة في تحصيل المعرفة والاحتفاظ بها لدى طلبة العلوم الاجتماعية بكلية المعلمين / جامعة الموصل
( Qatar University , 1999 , Article)يهدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام طريقة المناقشة بأسلوب المجموعات الصغيرة في تحصيل المعرفة والاحتفاظ بها لدى طلبة العلوم الاجتماعية في مادة تاريخ الدولة العربية الاسلامية قياسا بالطريقة التقليدية (المحاضرة). ولتحقيق ... -
درجة معرفة معلمي العلوم النظرية البنائية وأثر تأهيلهم الأكاديمي والتربوي وجنسهم عليها.
( Qatar University , 2002 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف درجة معرفة معلمي العلوم في الأردن النظرية البنائية، وعلاقته بتأهيلهم الأكاديمي والتربوي وجنسهم. وقد تكونت عينة الدراسة من 312 معلما ومعلمة تم اختيارهم عشوائيا من بين معلمي العلوم في محافظتين ... -
دور مدرس التربية الرياضية في العناية بقوام التلاميذ بالمرحلة الإبتدائية بدولة قطر
( Qatar University , 1993 , Article)تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على: دور مدرس التربية الرياضية في العناية بقوام التلاميذ ومدى تحقيق هذه الأدوار في المدرسة الابتدائية القطرية، بعض المشكلات والصعوبات التي تمثل عقبة في سبيل تحقيق العناية بقوام التلاميذ. ... -
أثر الإرشاد باستخدام الألعاب التربوية في تنمية مفهوم الذات لدى تلاميذ رياض الأطفال
( Qatar University , 2005 , Article)يهدف البحث إلى: 1. بناء برنامج إرشادي باستخدام الألعاب التربوية لتنمية مفهوم الذات لدى تلاميذ رياض الأطفال 2. قياس أثر هذا البرنامج في تنمية مفهوم الذات لدى تلاميذ رياض الأطفال. اقتصر البحث على تلاميذ رياض الأطفال في ... -
التدريس الفعال كما يدركه طلبة التطبيق الميداني بقسم التربية البدنية بجامعة الملك سعود
( Qatar University , 2002 , Article)تحددت أهداف هذه الدراسة في التعرف على المجالات التي تدرك على أنها أكثر إسهاما في فعالية التدريس والأهمية النسبية للموضوعات الضمنية في تلك المجالات. باستخدام طريقتي الأحداث الهامة واستجلاء الأطر المرجعية للمفحوصين جمعت ... -
Evaluation of Student - Teachers' Performance in TEFL Practicum at Kuwait University
( Qatar University , 1997 , Article)The study discusses the practicum of EFL student-teachers for intermediate and secondary schools. It focuses on the steps followed in conducting their evaluation in Kuwait. The necessary competencies inside the classroom ... -
الاتجاهات نحو المعاقين عقلياً في البيئة العمانية
( Qatar University , 2005 , Article)بهدف معرفة اتجاهات المجتمع العماني نحو المعاقين عقليا، ومعرفة أثر الجنس والمستوى التعليمي والعمر الزمني في تلك الاتجاهات، تم تطوير مقياس للاتجاهات نحو المعاقين عقليا، يتكون من 43 فقرة (22 موجبة و 21 سالبة)، أما العينة فقد ... -
دراسة ميدانية لبناء برنامج تدريبي لمديري المدارس الثانوية في الأردن في ضوء أدائهم لمهماتهم الطلوبة
( Qatar University , 1999 , Article)استهدف البحث بناء برنامج تدريبي لمديري المدارس الثانوية في الأردن في ضوء أدائهم لمهماتهم المطلوبة وذلك من خلال: تحديد المهمات المطلوبة لمدير المدرسة الثانوية في الأردن، بناء أداة لتقويم أداء المدير لهذه المهمات، تحديد مستوى ... -
بعض مهام أعضاء هيئة التدريس وواقع أدائها كما يدركه الطلاب والأعضاء بجامعة الملك فيصل بالأحساء
( Qatar University , 1994 , Article)انطلق البحث من أهمية الدور الملقى على عاتق أستاذ الجامعة، ومن أهمية الميدان الجامعي ذاته، ولقلة الدراسات السابقة حول تقويم دور أستاذ الجامعة بالمملكة العربية السعودية، كان البحث الحالي الذي استهدف معرفة مهام أستاذ الجامعة ... -
تنويع التعليم الثانوي الرأي والرأي الآخر
( Qatar University , 1995 , Article)يمثل موضوع تطوير التعليم الثانوي موقفاً خاصاً بين أولويات التطوير التربوي نظراً لعلاقته العضوية بالتعليم العالي حيث تؤثر الخصائص البنيوية للتعليم الثانوي ودرجة جودته النوعية على مدخلات التعليم العالي بشقيه الأكاديمي ... -
Using Arabic in Testing Reading Comprehension in English
( Qatar University , 1997 , Article)This study aims at examining the role of the native language (Arabic) in assessing reading comprehension in the foreign language (English). It reports on the findings of a case study in which two test versions, one in ... -
الأدوار والوظائف الإرشادية للمرشد التربوي في المدرسة الأردنية والاختلاف في ممارستها تبعاً للجنس والعمر والمؤهل العلمي والخبرة والتخصص.
( Qatar University , 1998 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الأدوار والوظائف التي يقوم بها المرشد فعليا في المدرسة، وهل تختلف ممارسة هذه الأدوار باختلاف الجنس والعمر والمؤهل العلمي والخبرة والتخصص. وقد تكونت عينة الدراسة من (203) مرشدا ومرشدة من مختلف ... -
العوامل الكامنة وراء اختيار تخصص معلم مجال اللغة العربية في كلية التربية والفنون بجامعة اليرموك
( Qatar University , 2000 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العوامل الكامنة وراء اختيار بعض طلبة كلية التربية في جامعة اليرموك لتخصص معلم مجال اللغة العربية دون جمره من لتخصصات الأكاديمية الأخرى. ومدى وجود فروق دالة إحصائيا في تقديراتهم على هذه العوامل ... -
علاقة الدافعية نحو العمل ببعض المتغيرات الشخصية والوظيفة لدى الموظفين في دولة الكويت
( Qatar University , 2000 , Article)يتزايد الاهتمام بالسلوك الإنتاجي للموظف بسبب ارتباطه الوثيق بالإنتاجية العامة للموظف وما لذلك من أثر في تقدم المجتمع وتطوره. وهناك تفكير سائد بان الموظف وبالأخص من يعمل في القطاع العام اقل إنتاجية من نظيره في قطاعات العمل ...