Educational Sciences
Recent Submissions
-
أثر توظيف القصة الرقمية من منظور التعلم القائم على حل المشكلات في تدريس الكسور العشرية على تحصيل طالبات الصف الخامس في دولة قطر
(2025 , Master Thesis)هدفت هذه الدراسة إلى تقضي أثر توظيف القصة الرقمية من منظور التعلم القائم على حل المشكلات في تدريس الكسور العشرية على التحصيل الأكاديمي لطالبات الصف الخامس في دولة قطر، ومقارنة نتائج هذه الاستراتيجية بالطريقة التقليدية، ... -
درجة ممارسة القيم الأخلاقية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين بالمدارس الحكومية في دولة قطر
(2025 , Master Thesis)استهدفت هذه الدراسة الكشف عن درجة ممارسة القيم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين في المدارس الحكومية في دولة قطر، وسعت إلى تحديد القيم الأخلاقية اللازمة تنميتها لدى الفئة نفسها من التلاميذ، كما سعت إلى ... -
درجة ملاءمة الخبرات التربوية المقدمة لمرحلة رياض الأطفال كما تقيمها المعلمات في دولة قطر
(2025 , Master Thesis)هدفت هذه الدراسة إلى التعرف درجة ملاءمة الخبرات التربوية المقدمة لمرحلة رياض الأطفال كما تقيمها المعلمات في دولة قطر، كما هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة اختلاف ملاءمة الخبرات التربوية المقدمة لمرحلة رياض الأطفال باختلاف ... -
INTEGRATING MUSEUM RESOURCES IN FORMAL EDUCATION: A PROPOSED MANUAL FOR GOVERNMENT SCHOOLTEACHERS IN QATAR
(2025 , Master Thesis)The purpose of the present thesis is to showcase integration of museum resources into government schools' pedagogical practices in Qatar. Museums are significant educational institutions that can upgrade classroom ... -
تحليل أنشطة التقويم في كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية بدولة قطر في ضوء تصنيف بلوم المحدث
(2024 , Master Thesis)الأهداف: هدفت الدراسة الى تحليل مدى توافر مستويات تصنيف بلوم المحدث في أسئلة أنشطة التقويم المتضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية الجغرافيا، التاريخ، المواطنة) للعام الأكاديمي 2022 2023 المنهجية أجريت ... -
مدى تضمين كتب التربية الإسلامية للقضايا المعاصرة في المرحلة الإعدادية بدولة قطر
(2024 , Master Thesis)هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى تضمين كتب التربية الإسلامية للقضايا المعاصرة في المرحلة الإعدادية بدولة قطر، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وأسلوب تحليل المحتوى الذي طبق على مجتمع الدراسة كاملا المتمثل في ... -
أثر المعامل الافتراضية على توجهات طالبات الصف السابع في مادة العلوم نحو STEM في دولة قطر
(2023 , Master Thesis)يهدف البحث إلى دراسة أثر المعامل الافتراضية في التدريس في صفوف العلوم على توجهات الطلبة نحو STEM. حيث يقيس أثر المعمل الافتراضي على عدة محاور، وهي: هوية الطلبة العلمية، ومهارات التعلم في الواحد والعشرين لدى الطلبة وآخرها ... -
فاعلية أدوات التقويم الإلكتروني على تعلم الطلبة في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر معلمي رياضيات المرحلة الابتدائية في دولة قطر
(2023 , Master Thesis)هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة فاعلية أدوات التقويم الإلكتروني على تعلم الطلبة في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر معلمي رياضيات المرحلة الابتدائية في دولة قطر، وقد ارتكزت الدراسة الحالية على خمسة أدوات للتقويم الإلكتروني ... -
تقويم تعلم وتعليم مفاهيم التربية الصحية بمناهج العلوم للمرحلة الابتدائية العليا في دولة قطر
(2023 , Master Thesis)هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة تضمين كتب العلوم للمرحلة الابتدائية لمفاهيم التربية الصحية، واستقصاء أثر متغير الجنس ومتغير الصف الدراسي على مستوى الوعي الصحي للتلاميذ، بالإضافة إلى معرفة تصورات معلمي ومعلمات العلوم ... -
دور مهارات القراءة الأولية في التنبؤ بمستوى الطلاقة في القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي في المدارس الحكومية في قطر
(2023 , Master Thesis)تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور مهارات القراءة الأولية في التنبؤ بمستوى الطلاقة في القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي في المدارس الحكومية في دولة قطر. ولتحقيق هدف الدراسة والإجابة عن أسئلتها تم اتباع المنهجي الوصفي ... -
ACHIEVABILITY OF GRADE NINE QATARI ENGLISH KEY CURRICULUM STANDARDS: TEACHERS’ PERSPECTIVES
(2018 , Master Thesis)The aim of this study was to investigate ESL teachers’ perspectives regarding Grade Nine English curriculum standards. In addition, participant’ demographics and factors influencing the achievability of standards were ... -
دَرَجَة تَوْظِيف مَعْلَمَات الرِّيَاضِيَّات لِمَعَايِير الْعَمَلِيَّات الْعَالَمِيَّة وَفِق NCTM فِي صُفُوف مَرْحَلَة التَّعْلِيم الْْابْتِدَائِيِّ فِي دَوْلَة قَطَر
(2022 , Master Thesis)هَدَفَت الدِّراسَة إِلَى قِيَاس دَرَجَة تَوْظِيف مَعْلَمَات الرِّيَاضِيَّات لِمَعَايِير الْعَمَلِيَّات الْعَالَمِيَّة وَفِق NCTM فِي صُفُوف مَرْحَلَة التَّعْلِيم الْابْتِدَائِيِّ فِي دَوْلَة قَطَر. وَمَعْرِفَة مَا إِذَا ... -
مدى تحقق مهارات الوعي الصوتي في مناهج اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى بدولة قطر
(2022 , Master Thesis)تهدف الدراسة الحالية إلى البحث في مدى تحقق مهارات الوعي الصوتي في منهج اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى بدولة قطر، وذلك للتأكد من أن هذا المحتوى يتم تقديمه بشكل كاف وملائم ومنظم من حيث الكم والكيف، كون مهارات الوعي ... -
PRIMARY SCIENCE TEACHERS' PERCEPTIONS TOWARDS STEM EDUCATION IN QATAR AND CHALLENGES OF ITS IMPLEMENTATION
(2022 , Master Thesis)Understanding teachers' perceptions of STEM education is crucial to ensure the quality of teaching and learning provided for the students in the classrooms. This study aimed at investigating science teachers’ perceptions ... -
THE IMPACT OF USING LESSON STUDY APPROACH ON STUDENTS' MATHEMATICAL PROBLEM-SOLVING ABILITY IN PRIMARY SCHOOLS IN QATAR
(2022 , Master Thesis)Problem-solving ability, as a major element of mathematics curriculum, helps learners become competent individuals qualified and prepared to positively impact in their societies. This research study was designed to explore ... -
أثر استخدام استراتيجيات الحساب الذهني في تنمية الحس العددي لطلاب الصف الثالث في مادة الرياضيات في دولة قطر
(2022 , Master Thesis)هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجيات الحساب الذهني في تنمية الحس العددي لطلاب الصف الثالث الابتدائي في مادة الرياضيات في دولة قطر. ولتحقيق الهدف من هذه الدراسة، تم اتباع المنهج شبه التجريبي، حيث طبقت الرسالة ... -
مدى امتلاك معلمات مرحلة الطفولة المبكرة بدولة قطر لمهارات إكساب الأطفال مهارات الوعي الصوتي
(2021 , Master Thesis)لقد هدفت الدراسة إلى تحديد مدى امتلاك معلمات مرحلة الطفولة المبكرة بدولة قطر لمهارات إكساب الأطفال مهارات الوعي الصوتي، ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استخدمت الباحثة المنهج الكمي، وتكونت عينة الدراسة من ( 211 ) معلمة لغة عربية ... -
مدى تضمين مفاهيم التنمية المستدامة في كتب الدراسات الاجتماعية بدولة قطر
(2021 , Master Thesis)هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تضمين مفاهيم التنمية المستدامة في كتب الدراسات الاجتماعية بدولة قطر، وذلك باستخدام أسلوب تحليل المحتوى في جمع البيانات. تكون مجتمع الدراسة من كتب الدراسات الاجتماعية المقررة على طلبة الصفوف ... -
مدى توافر قيم التسامح والتعايش مع الآخر في محتوى كتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية في دولة قطر
(2021 , Master Thesis)هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى توافر قيم التسامح والتعايش مع الآخر في محتوى كتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية في دولة قطر؛ حيث سعت إلى الإجابة عن خمسة تساؤلات، تمحورت حول: تحديد قيم التسامح والتعايش مع الآخر ... -
INTEGRATING TECHNOLOGY IN PREPARATORY STUDENTS' WRITING IN THE SCHOOLS OF QATAR: EFL TEACHERS' KNOWLEDGE, PRACTICES AND CHALLENGES
(2021 , Master Thesis)Competency in English writing skills is essential for academic and professional success. However, learning to write entails explicit and intensive instruction particularly in the EFL context. In view of the recent technology ...




















