• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
    • QSpace policies
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Education
  • Educational Sciences
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Education
  • Educational Sciences
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    أثر المعامل الافتراضية على توجهات طالبات الصف السابع في مادة العلوم نحو STEM في دولة قطر

    View/Open
    آلاء تيسير_النسخة المقبولة للرسالة_مكتب الدراسات العليا.pdf (6.675Mb)
    Date
    2023-01
    Author
    أبو حميد, آلاء تيسير
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    يهدف البحث إلى دراسة أثر المعامل الافتراضية في التدريس في صفوف العلوم على توجهات الطلبة نحو STEM. حيث يقيس أثر المعمل الافتراضي على عدة محاور، وهي: هوية الطلبة العلمية، ومهارات التعلم في الواحد والعشرين لدى الطلبة وآخرها توجهات الطلبة المستقبلية لوظائفهم، وتحصيلهم الأكاديمي. تكوّن مجتمع الدراسة من طالبات المرحلة الإعدادية، وتم اختيار العينة من مدرسة حكومية للبنات بالطريقة القصدية في مدينة الوكرة في دولة قطر. وقد اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي على أفراد عينة الدراسة، حيث تم اختيار شعبتين من طالبات الصف السابع لتمثلا العينة التجريبية والضابطة بالأسلوب العشوائي. وقد بلغ عدد أفراد العينة (68) طالبة قسموا بشكل متكافئ على المجموعتين، الأولى: المجموعة التجريبية وقد استعانت بالمعمل الاقتراضي في التدريس وعددها (34) طالبة، والثانية: المجموعة الضابطة واستخدمت المشاهد التعليمية المصورة للتجارب العلمية في التدريس وبلغ عددها (34) طالبة. لتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة مقياس يقيس التغييرات في ثقة الطلاب وفعاليتهم في مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، ومهارات التعلم في القرن الحادي والعشرين والاهتمام بها مستعينة بمقياس WEIBE .(2015). بالإضافة إلى إعدادها للاختبار التحصيلي لوحدة الكثافة والضغط لقياس مدى تحسنهم بعد دمج المعمل الاقتراضي في تدريس الوحدة. كما تأكدت الباحثة من صدق وثبات الأدوات بعد إنشائها من خلال عرضها على محكمين في المجال التربوي وتعديلها بناء على التغذية الراجعة من قبلهم، ثم التأكد منها من خلال تجريبها على عينة استطلاعية يبلغ عددها (16) طالبة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن حجم أثر دمج المعامل الافتراضية في حصص العلوم على توجهات طالبات الصف السابع نحو STEM وعلى الهوية العلمية للطالبات وميولهم لمادة العلوم وتطور مهارات القرن الحادي والعشرين متوسط بينما حجم أثر تطور اهتمام طالبات الصف السابع الأساسي في دولة قطر نحو الوظائف المتعلقة ب STEM قليل إلى حد ما. ويستنتج من هذه الدراسة أن دمج المعامل الافتراضية في تدريس العلوم له أثر إيجابي على كل من توجهات طلبة الصف السابع الأساسي في قطر نحو (STEM) هويتهم العلمية، ومهارات القرن الواحد والعشرين، إلا أنهن بحاجة إلى زيادة الوعي في محاور (STEM) في التعليم، والحصول على التدريب الملائم لاستخدام المعامل الافتراضية بكفاءة. وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بمنهج (STEM) من قبل صناع القرار في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في دولة قطر في المدارس الحكومية. بالإضافة إلى تغيير زمن الحصة الدراسية لتتناسب مع مضمون وأنشطة منهج .(STEM). كما يجب عقد ورش تدريبية خاصة بالتطوير المهني للمعلمات حتى تزيد من كفاءتهن في تطبيق منهج (STEM) ودمج المعامل الافتراضية في التدريس كما أوصت الدراسة بإنشاء معامل افتراضية بناءً على معايير منهج مادة العلوم حتى يسهل على المعلم استخدام معامل افتراضية تفيد الطالب وتثري المادة الدراسية.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/41083
    Collections
    • Educational Sciences [‎36‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission QSpace policies

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video