التسامي بالذات والإيثار كمؤشرين للتنبؤ بالهناء النفسي لدى طلاب الجامعة في بعض الدول العربية
Abstract
الأهداف: هدف البحث معرفة العلاقة بين التسامي بالذات والإيثار والهناء النفسي لدى طلاب الجامعة.
المنهجية: اعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تكونت عينة الدراسة من 1144 من طلاب الجامعة في بعض الدول العربية.
النتائج: أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للنوع على مقياس التسامي بالذات، والإيثار، والهناء النفسي لصالح الذكور، كما ظهرت فروق تعزى للتخصصات على مقياس التسامي بالذات، والإيثار، والهناء النفسي لصالح الكليات الإنسانية، بينما ظهرت فروق تعزى للمستويات الدراسية على مقياس التسامي بالذات، والإيثار، والهناء النفسي لصالح المستويات الأولية. وأخيرا، أظهرت النتائج أنه يمكن التنبؤ بالهناء النفسي من خلال التسامي بالذات والإيثار.
التوصيات: بناء على النتائج يوصي بضرورة تضمين أبعاد التسامي بالذات، وأبعاد الإيثار، وأبعاد الهناء النفسي في المقررات الدراسية لطلاب المرحلة الثانوية، والجامعية.
Collections
- Psychological Sciences [122 items ]