• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية التربية
  • العلوم التربوية
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية التربية
  • العلوم التربوية
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    أثر المعامل الافتراضية على توجهات طالبات الصف السابع في مادة العلوم نحو STEM في دولة قطر

    Thumbnail
    عرض / فتح
    آلاء تيسير_النسخة المقبولة للرسالة_مكتب الدراسات العليا.pdf (6.675Mb)
    التاريخ
    2023-01
    المؤلف
    أبو حميد, آلاء تيسير
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    يهدف البحث إلى دراسة أثر المعامل الافتراضية في التدريس في صفوف العلوم على توجهات الطلبة نحو STEM. حيث يقيس أثر المعمل الافتراضي على عدة محاور، وهي: هوية الطلبة العلمية، ومهارات التعلم في الواحد والعشرين لدى الطلبة وآخرها توجهات الطلبة المستقبلية لوظائفهم، وتحصيلهم الأكاديمي. تكوّن مجتمع الدراسة من طالبات المرحلة الإعدادية، وتم اختيار العينة من مدرسة حكومية للبنات بالطريقة القصدية في مدينة الوكرة في دولة قطر. وقد اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي على أفراد عينة الدراسة، حيث تم اختيار شعبتين من طالبات الصف السابع لتمثلا العينة التجريبية والضابطة بالأسلوب العشوائي. وقد بلغ عدد أفراد العينة (68) طالبة قسموا بشكل متكافئ على المجموعتين، الأولى: المجموعة التجريبية وقد استعانت بالمعمل الاقتراضي في التدريس وعددها (34) طالبة، والثانية: المجموعة الضابطة واستخدمت المشاهد التعليمية المصورة للتجارب العلمية في التدريس وبلغ عددها (34) طالبة. لتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة مقياس يقيس التغييرات في ثقة الطلاب وفعاليتهم في مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، ومهارات التعلم في القرن الحادي والعشرين والاهتمام بها مستعينة بمقياس WEIBE .(2015). بالإضافة إلى إعدادها للاختبار التحصيلي لوحدة الكثافة والضغط لقياس مدى تحسنهم بعد دمج المعمل الاقتراضي في تدريس الوحدة. كما تأكدت الباحثة من صدق وثبات الأدوات بعد إنشائها من خلال عرضها على محكمين في المجال التربوي وتعديلها بناء على التغذية الراجعة من قبلهم، ثم التأكد منها من خلال تجريبها على عينة استطلاعية يبلغ عددها (16) طالبة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن حجم أثر دمج المعامل الافتراضية في حصص العلوم على توجهات طالبات الصف السابع نحو STEM وعلى الهوية العلمية للطالبات وميولهم لمادة العلوم وتطور مهارات القرن الحادي والعشرين متوسط بينما حجم أثر تطور اهتمام طالبات الصف السابع الأساسي في دولة قطر نحو الوظائف المتعلقة ب STEM قليل إلى حد ما. ويستنتج من هذه الدراسة أن دمج المعامل الافتراضية في تدريس العلوم له أثر إيجابي على كل من توجهات طلبة الصف السابع الأساسي في قطر نحو (STEM) هويتهم العلمية، ومهارات القرن الواحد والعشرين، إلا أنهن بحاجة إلى زيادة الوعي في محاور (STEM) في التعليم، والحصول على التدريب الملائم لاستخدام المعامل الافتراضية بكفاءة. وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بمنهج (STEM) من قبل صناع القرار في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في دولة قطر في المدارس الحكومية. بالإضافة إلى تغيير زمن الحصة الدراسية لتتناسب مع مضمون وأنشطة منهج .(STEM). كما يجب عقد ورش تدريبية خاصة بالتطوير المهني للمعلمات حتى تزيد من كفاءتهن في تطبيق منهج (STEM) ودمج المعامل الافتراضية في التدريس كما أوصت الدراسة بإنشاء معامل افتراضية بناءً على معايير منهج مادة العلوم حتى يسهل على المعلم استخدام معامل افتراضية تفيد الطالب وتثري المادة الدراسية.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/41083
    المجموعات
    • العلوم التربوية [‎39‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video