• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية التربية
  • العلوم التربوية
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية التربية
  • العلوم التربوية
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دور مهارات القراءة الأولية في التنبؤ بمستوى الطلاقة في القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي في المدارس الحكومية في قطر

    Thumbnail
    عرض / فتح
    فاطمة عبدالله العون_النسخة المقبولة للرسالة_مكتب الدراسات العليا.pdf (2.946Mb)
    التاريخ
    2023-01
    المؤلف
    العون, فاطمة عبدالله
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور مهارات القراءة الأولية في التنبؤ بمستوى الطلاقة في القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي في المدارس الحكومية في دولة قطر. ولتحقيق هدف الدراسة والإجابة عن أسئلتها تم اتباع المنهجي الوصفي الارتباطي، حيث تم جمع بيانات الدراسة من خلال استخدام اختبار TEALS لقياس مهارات القراءة الأولية ومهارة قراءة الكلمات، واختبار لقياس مهارة الطلاقة في القراءة على مستوى النصوص لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي البالغ عددهم (200) تلميذًا، (100) من الإناث من مدرسة هاجر الابتدائية للبنات، و(100) من الذكور من مدرسة أم صلال محمد النموذجية للبنين، حيث تم اختيار المدرستين من بين المدارس الحكومية الابتدائية للبنات والمدارس النموذجية للبنين بشكل عشوائي. أجريت المقاييس بشكل فردي لكل تمليذ خلال ساعات الدوام الرسمية للتلاميذ. وبعد تطبيق المعالجة الإحصائية لبيانات الدراسة توصلت النتائج إلى أن مهارتي المعالجة الصوتية وقواعد الإملاء والتهجئة تمثلان أكبر تباينا في التنبؤ بمستوى الطلاقة في القراءة على مستوى الكلمات والنصوص. وبناء على نتائج الدراسة قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات من أهم التوصيات التي جاءت بها هذه الدراسة أن يتم العمل على تطوير مناهج اللغة العربية وذلك بتضمين أنشطة لتنمية مهارات القراءة الأولية لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى، بالإضافة إلى إعداد مقاييس لمتابعة تقدم التلاميذ في مهارات القراءة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/41090
    المجموعات
    • العلوم التربوية [‎39‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video