عرض بسيط للتسجيلة

المرشدحسانين, السيد الشبراوي أحمد
المؤلفالعون, فاطمة عبدالله
تاريخ الإتاحة2023-03-14T08:12:41Z
تاريخ النشر2023-01
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/41090
الملخصتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور مهارات القراءة الأولية في التنبؤ بمستوى الطلاقة في القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي في المدارس الحكومية في دولة قطر. ولتحقيق هدف الدراسة والإجابة عن أسئلتها تم اتباع المنهجي الوصفي الارتباطي، حيث تم جمع بيانات الدراسة من خلال استخدام اختبار TEALS لقياس مهارات القراءة الأولية ومهارة قراءة الكلمات، واختبار لقياس مهارة الطلاقة في القراءة على مستوى النصوص لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي البالغ عددهم (200) تلميذًا، (100) من الإناث من مدرسة هاجر الابتدائية للبنات، و(100) من الذكور من مدرسة أم صلال محمد النموذجية للبنين، حيث تم اختيار المدرستين من بين المدارس الحكومية الابتدائية للبنات والمدارس النموذجية للبنين بشكل عشوائي. أجريت المقاييس بشكل فردي لكل تمليذ خلال ساعات الدوام الرسمية للتلاميذ. وبعد تطبيق المعالجة الإحصائية لبيانات الدراسة توصلت النتائج إلى أن مهارتي المعالجة الصوتية وقواعد الإملاء والتهجئة تمثلان أكبر تباينا في التنبؤ بمستوى الطلاقة في القراءة على مستوى الكلمات والنصوص. وبناء على نتائج الدراسة قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات من أهم التوصيات التي جاءت بها هذه الدراسة أن يتم العمل على تطوير مناهج اللغة العربية وذلك بتضمين أنشطة لتنمية مهارات القراءة الأولية لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى، بالإضافة إلى إعداد مقاييس لمتابعة تقدم التلاميذ في مهارات القراءة.
اللغةar
الموضوعمستوى الطلاقة في القراءة
مهارة المعالجة الصوتية
مهارة الوعي الصرفي
مهارة قواعد الإملاء والتهجئة
مهارة قراءة الكلمات
مهارات القراءة الأولية
العنواندور مهارات القراءة الأولية في التنبؤ بمستوى الطلاقة في القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي في المدارس الحكومية في قطر
العنوان البديلThe role of Early Arabic Literacy Skills in predicting the level of Reading Fluency among third grades in Public Schools in Qarat
النوعMaster Thesis
الملخص البديلThe current study aimed to explore the role of early Arabic literacy skills in predicting the level of reading fluency among third grades in public schools in Qatar. To achieve the study objectives and answer the questions, the researcher followed the descriptive correlational approach. In this study, a total of 200 students (100 females) (100 males) in grade 3 completed measures of phonological processing, morphological awareness, orthographic knowledge, and word reading accuracy and fluency and text reading fluency. The results showed that phonological processing and orthographic knowledge accounted for significant variance in text reading fluency and word reading fluency. Based on these findings the researcher provided some recommendations and suggestions for future research.
التخصصالمناهج وطرق التدريس والتقييم
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة